أسئلة و أجوبة | حول مواضيع مختلفة


أسئلة و أجوبة حول مواضيع مختلفة

59 . سؤال

هل الصوفية التجانيون يمارسون فن ''السماع'' أو الطرب الديني؟

الجواب-59

60 . سؤال

هل يمكن للمريد التجاني المصاب بالجن أن يذهب لفقيه يصارع الجن، على أن هذا الفقيه ليس بتجاني، و يوسط أولياء غير تجانيين؟

الجواب-60

61 . سؤال

أنا سنغالي، و أنتمي للطريقة التجانية. قرأت فقرة في كتاب للشيخ أحمدو طال بعنوان: "كوة الأسرار"، و أود منك مساعدتي. فبالفعل يذكر فيه وسيلة روحية تساعد على كشف الإسم أو الأسماء الإلهية التي يجب أن تستخدم. ويبدو أن هذه الوسيلة تدرس أيضا من قبل الإمام البني في كتابه "شمس المعارف الكبرى". لكن بما أنني لا أتقن كتابة العربية، و لا أعلم كيفية حساب وزني الروحي، فأتساءل عما إذا كان بإمكانكم مساعدتي على معرفة ذلك.

الجواب-61

62 . سؤال

منذ سنتين رأيت النبي صلى الله عليه و سلم يقظة و تحدثت معه لفترة وجيزة. و عقب هذا اللقاء شرعت في أداء الصلوات الخمس. بعد ذلك قرأت كتاب أمادو هامباتيبا: ''حياة و تدريس تييرنو بوكار''، ما جعلني أكتشف قليلا الصوفية، و خصوصا الطريقة التجانية، مع كل أورادها و أذكارها. و بما أن بعض الأوراد لا يمكن ذكرها بدون إذن من مقدم، دعوت الله أن ييسر لي تلقين الطريقة. و في وقت لاحق، في حالة اليقظة، ألهمت صيغة (باللغة العربية، في حين أنني لست ناطقا بالعربية)، مع عدد مرات مختلف لقراءتها إما بالإيقاع، أو نثرا. و أخيرا رأيت مناما وجه الشخص الذي أعطاني هذه الصيغة و الذي ما كان سوى سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب (صهر النبي صلى الله عليه و سلم). أتساءل عما إذا كان مباح للمرء التحدث عن رؤاه الروحية لزوجته أو أحد أفراد أسرته؟ كيف يمكنني معرفة معنى الصيغة التي أعطيت لي، مع العلم أنه لا يمكن الكشف عنها؟

الجواب-62

63 . سؤال

أنا لا أعرف كيف أشرح لكم مشكلتي، ولكن سأحاول أن أصل إلى الأهم. أنا عمري 28 سنة و كنت كثيرا ما أتردد على الزاوية التجانية لسيدي العربي ابن السائح في الرباط. في الآونة الأخيرة، أخذت سبيل طريقة سيدي أحمد و أنا أحاول أن أكون مثابرا قدر الإمكان. مشكلتي الوحيدة هي أنني في كثير من الأحيان ألجأ للاستمناء لعدم ارتكاب الزنا، و أيضا لأنه ليس لدي وسائل أخرى الآن، إلا أن ذلك يمثل مشكلة حقيقية بالنسبة لصلواتي و الأوراد و الوظيفة. هل هناك أي دعاء تجاني لتجنب الاحتلام ("جنابة") أو تجنبني الاستمناء بالليل. و لأكون صريحا، قبل أخذ الطريقة التجانية، كنت أستمني تقريبا كل ليلة، لأنني لم يكن لدي الوسائل المادية لأتزوج، و أيضا لأنني لا أستطيع الصيام كما نصح بذلك النبي صلى الله عليه و سلم لأسباب صحية. و علاوة على ذلك لا يمكنني الاغتسال متى أشاء، لأنني لا زلت أعيش مع والدي، و يضعني ذلك في صراع مع والدي. أنا متشبث كثيرا بالطريقة، لكن خشيتي تزداد بشكل متصاعد. ساعدوني على حل هذه المشكلة. هل هناك "دعاء" تجاني يساعد على الزواج، أو على الإسراع به؟

الجواب-63

64 . سؤال

هذا هو طلبي: أريد أن أعرف كل شيء عما قاله الشيخ سيدي أحمد التجاني عن النبي عيسى عليه السلام في كتابه "جواهر المعاني". هذا الموضوع يعنيني بصفة خاصة، و أود أن أعرف المزيد. هل بإمكانكم ترجمة هذه المقاطع المتعلقة بالموضوع إذا كان لديكم متسع من الوقت؟

الجواب-64

65. سؤال

قرأت ترجمة لمقطع من الكتاب النبيل "جواهر المعاني" يتعلق بقطبانية (مرتبة قطب) مولاتنا فاطمة الزهراء رضي الله عنها وجعلنا نتمتع ببركتها. بالنسبة للقطب، أستاذنا و سندنا عند الله تعالى، الشيخ سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه قال:

He is the most excellent of all the Muslims in every era, apart from any Keys of the Treasures (Maftuh Kunuz) that may exist, for he is superior to them in some respects, and they are superior to him in some respects


ترجمة تقريبية:
"القطب هو أتقى المسلمين في كل زمن، إلا في ما يخص "مفاتيح الكنوز"، لأنه أفضل منهم من نواحي، و هم أفضل منه من نواحي" انتهى.
المصدر:

http://www.dar-sirr.com/forum/viewtopic.php?f=54&t=1743

قرأت في مكان آخر: "العارفون بالله الذين ينتمون لـ "عالم الأمر"، قوة الواحد منهم تعدل قوة 1000 رجل، و قوة قطب الأقطاب تعدل 1500 رجل، و قوة الأقطاب الأربعة من الأفراد بـ 700 رجل، و قوة مفاتيح الكنوز (الرؤساء الثلاثلة للأفراد)، قوة الواحد منهم تعدل قوة 2000 رجل". انتهى.

http://www.tidjaniya.com/en-forces_dim_spirit.php

هل بإمكانكم إفادتي بأي توضيحات بحوزتكم في الموضوع أدلى بها سيدنا أحمد التجاني رضي الله عنه أو خلفاؤه؟
الجواب-65

66. سؤال

أود أن أعرف السبب الحقيقي لتغيير عدد "جوهرة الكمال" من 11 إلى 12. قال سيدنا الشيخ أحمد التجاني: ...("إفادة أحمدية"، ماذا تعني هذه الجملة؟ و الجملة الثانية: "أعطاني الله في الجنة مرتبة الرسل الأربعين، و لم يعط ذلك لشخص آخر" (كناش سيدي الحاج علي حرازم)، ماذا تعني أيضا هذه الجملة؟ أيضا، ما هي العلوم المحمدية؟. العلوم المحمدية 111 علما، و يتضمن كل علم 111000 وحدة، و كل وحدة تحتوي في الواقع على 111000 علما فرعيا. من يحصل على علم محمدي واحد يحصل على علوم الأجيال كلها من الجيل الأول إلى الجيل الأخير. أكمل الأولياء، مولانا عبد السلام ابن مشيش، مولاي عبد القادر الجلاني، و سيدي ابن العربي الحاتمي حصلوا على 72 علما محمديا. أما بالنسبة لسيدي أبو الحسن الشاذلي فحصل على 71. وقال الشريف سيدي محمد بن المشري: "أخبرنا الشيخ التجاني أبي العباس رضي الله عنه أنه طلب من سيد الكون صلى الله عليه و سلم أن يعلمه العلوم 111 كلها، و ضمن له النبي صلى الله عليه و سلم ذلك. و هذه إحدى ميزات الشيخ رضي الله عنه.

الجواب-66

67. سؤال

سؤالي هو ما هو على وجه الدقة تاريخ ميلاد الشيخ، وكذلك تاريخ وفاته، لأن هناك خلط بين شهر شوال و صفر.

الجواب-67

68 . سؤال

أتساءل عما إذا كانت هناك صورة حقيقية لمولانا الشيخ أحمد التجاني، و إذا كان الأمر كذلك أود أن توافوني بها.

الجواب-68

69 . سؤال

أود أن أطرح عليكم بعض الأسئلة
أ-أين دفن بالضبط الشيخ سيدي أحمد التجاني؟
ب-هل لديه أبناء و أحفاد؟ أين يعيشون؟
ج-كم عدد التجانيين في العالم؟

الجواب-69

70 . سؤال

هل كان سيدي العربي ابن السائح معاصرا للشيخ سيدي أحمد التجاني؟ إذا كان الأمر كذلك، كم من الوقت عاشا معا؟

الجواب-70

71 . سؤال

إنه لمن دواعي سروري أن اكتشفت موقعكم على الأنترنت، و أنا أوصي به العديد من الأصدقاء من المريدين. هذا الموقع رائع، و المراجع صحيحة، و التوجيهات دقيقة جدا. أغتنم هذه الفرصة لأسألكم عما إذا كان لديكم معلومات عن سيدي إبراهيم الرياحي (مؤلفات، موسوعات، حياة...).

الجواب-71

72 . سؤال

أرتفق ممارس للطريقة التجانية، و هو مسلم صالح إن شاء الله، مما دفعني للبحث عن هذه الطريقة. أمر مرور الكرام على الكيفية التي تقرأ بها الأذكار، و التي تنتقد بشدة من طرف السلفيين الذين يقولون أن هذه الممارسات لا أصل لها في السنة والسيرة النبوية. ما أذهلني هو ما يلي: أحد السلفيين يردد أن الزاوية التجانية لعبت دورا كبيرا و ساعدت الاستعمار الفرنسي ليستقر في الجزائر، في أواخر القرن الـ18. و يحكي عن امرأة ذكر اسمها، أنها تمكنت من التسلل إلى الزاوية، و أن تصبح زوجة لمؤسسها سيدي أحمد التجاني، ثم زوجة لأخيه سيدي علي بعد وفاة سيدي أحمد. و قد أصبحت هذه المرأة، بالتالي، مقدسة من قبل مريدي الطريقة لدرجة أنهم كانوا يأخذون الأرض التي مشت عليها تيمنا. كما يحكي هذا السلفي أن سيدي علي قال في كلمة أنه "يجب مساعدة فرنسا، صديقة قلوبنا، على الاستقرار بيننا"، و يحكي أيضا أن هذه المرأة وشحت من قبل السلطات الاستعمارية من أجل الخدمات التي أسدتها. شكرا لكم على توضيح هذه الأقوال. نسأل الله أن يهدينا إلى الطريق المستقيم.

الجواب-72

***



أسئلة و أجوبة حول مواضيع مختلفة

 

   

59 . الجواب

 

الطرب الديني عند التجانية يشمل ''البردة'' و "الهمزية" للإمام البوصيري، وقصائد من نظم تجانيين في مدح النبي صلى الله عليه و سلم أو الشيخ سيدي أحمد التجاني أو خلفاءه.
  ×

أسئلة و أجوبة حول مواضيع مختلفة

 

   

60. الجواب

 

وفقا للمعايير الصوفية، ينبغي على المريد التجاني الصادق أن يستغيث بالله فقط في كل مصاب، بوساطة شيخه. الإستجابة مؤكدة، لكن تكون على قدر تعلق المريد بشيخه حيث يعتقد أن الشيخ دال و أن الله وحده الفاعل. و على هذا فيجب التعلق بالله بواسطة دليله.
×

أسئلة و أجوبة حول مواضيع مختلفة

 

   

61. الجواب

 

هنا خصوصية عميقة جدا لا يتمكن من استيعابها إلا العارفون الكبار. في "البغية"، مؤلفها الخليفة الكبير سيدي العربي ابن السائح يوصي باجتناب الإتصال مع الجن، مهما كانت درجتهم الروحية، وعدم اللجوء إلى كتب، مثل تلك التي أشرتم إليها، و الإكتفاء بالكتب الأصيلة في الشريعة و السنة. من حقكم أن تتساءلوا عن كيفية ضمان الفتح الكبير: لقد أجاب الشيخ عن ذلك مشيرا إلى أنه يكفي الإلتزام بالسنة و الشريعة، و شرحهما من قبل الشيخ في كتابه "جواهر المعاني" و آخرين. التطهير الناتج عن أي قراءة بإذن للأذكار و الأدعية الموثوقة، كالورد و الوظيفة، بما في ذلك تلاوة القرآن الكريم، يعتبر الحافز الحقيقي الذي يمهد الطريق إلى النجاح والأمان. و بواسطة الإلهام المنبثق عن الباطن العميق المطهر يمكنك رصد مرتبتك كمريد.
  ×

أسئلة و أجوبة حول مواضيع مختلفة

 

   

62. الجواب

هناك نوعان من الأحلام التي ترى في حالة نوم. تلك التي ترد في حالة اليقظة ليست سوى مشاهدة. و يسمى الحلم التقي الديّن، من قبل النبي صلى الله عليه و سلم في حديث صحيح، ''رؤية صادقة''. و يعتبر هذا الحلم من قبل النبي صلى الله عليه و سلم، في نفس الحديث، من الأخبار السعيدة، ترد مباشرة على الشخص المعني، أو بواسطة شخص آخر. تعبير رؤية ما، لا يتم من قبل أي شخص، بل يتطلب حدا أدنى من التقوى. في حديث آخر، أي رؤية لم تعبر تبقى معلقة بين السماء والأرض. و يعول على التعبير الأول و لو كان تعبيرا سيئا. و لذلك يجب أن يكون المرء حذرا و لا يقص رؤيته على أي شخص لتفادي أي نوع من الخلط. في حديث ثالث يتعين على المؤمن أن لا يعبر أي رؤية إلا على الوجه الحسن. في هذه الحالة يمكننا أن نقص الرؤية الروحية على أي فرد من الأسرة (الزوجة أو شخص آخر) إذا استوفى هذا الشرط.
  ×

أسئلة و أجوبة حول مواضيع مختلفة

 

   

63. الجواب

 

من منظور الإسلام الإحتلام أو "جنابة الليل" تشكل مخرجا شرعيا ينقص، أو يحد على الأقل، من تأثير المشكل الذي يجعلك ترتكب فعلا غير مشروعا، و الذي هو ليس فقط محظورا في الإسلام، ولكن يمكن أن يسبب على الأمد الطويل في مخالفات خطيرة. و يجب على المؤمن في هذه الحالة التوجه إلى العناية الإلهية لتجنيبه هذه الممارسة. و يظل كل ذكر واجب النفاذ في تلك الحالة، وليس هناك ما يمنعك من ارتياد الزاوية، و مزاولة أذكارك، لأنه في مثل هذه الحالة، حسن النية أمر ضروري و كاف، شرط بدل مجهود للتخلص من ذلك، ولو جزئيا.
  ×

أسئلة و أجوبة حول مواضيع مختلفة

 

   

64. الجواب

  ×

فيما يلي مقتطف من النص نفسه، يليه شرح مقتبس باللغة الفرنسية:
 
بعض ما ورد في جواهر المعاني عن سيدنا عيسى عليه السلام وعن سيدتنا مريم

"...النبوة، و الرسالة، لا تكون إلا عن تجل إلهي، لو وضع أقل قليل منه على جميع ما في كرة العالم كله لذابت كلها لثقل أعبائه وسطوة سلطانه. فلا تقدر الأنبياء على تحمل أعبائه و الثبوت لسطوة سلطانه إلا بعد بلوغهم أربعين سنة ....، وأما سيدنا عيسى عليه الصلاة و السلام، كونه نبيا قبل الأربعين،  فالجواب: لم يكن بشريا محضا، إنما كان نصفين، نصف بشري ونصف روحاني، إذ نشأ من نفخة الروح الأمين في فرج أمه. فقوي ضعف البشرية و زاد بذلك قوة على النبيين. فلذلك بعث قبل الأربعين للقوة التي أعطيها من نفخ الروح الأمين في فرج أمه. فإن قلت: يلزم من هذا أن يكون أقوى منه صلى الله عليه وسلم؟. فالجواب أنه لم يكن أقوى منه صلى الله عليه وسلم، و لكن لما كان صلى الله عليه و سلم كامل البشرية من جهة أبيه و أمه، كان فيه ضعف البشر، و أعطي فيه القوة الإلهية المودعة فيه التي تزيد على قوة عيسى و غيره، و السلام. ( ج.م. 123).


"...لا حظ للنساء في النبوة و الخلافة، لضعفهن عن حمل أعباء الحضرة الإلهية، لأن جسد الأنثى تكون من ضلع آدم فقط، و فيها اعوجاج، و لم يكن من الأصل الذي هو الماء و التراب، لأنها من الماء و التراب بالواسطة لا بالأصل، فقدت القوة. و روحها إنما خلقت لأجل آدم لا غير، للتأنيس و الإعانة، و ما منحها قوة تحمل أعباء الحضرة الإلهية. و بها تعرف إبطال قول من قال بنبوة مريم و أم موسى.... فان قلت: إذا كان هكذا، فكيف نبئ عيسى عليه الصلاة و السلام، و هو إنما خلق من ماء الأنثى فقط...؟. قلنا: إنه اكتملت فيه قوة الذكورية بنفخ الروح الأمين في فرج أمه، و ذلك النفخ نيابة عن الله تعالى، حيث كان بأمر إلاهي، لم يكن فيه اختيار للروح. ففي ذلك النفخ سرت له كمالات القوة الإلهية، كما سرت لآدم عليه الصلاة و السلام. و لهذا الأمر وقع التمثيل بينهما في الآية بقوله سبحانه وتعالى "إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم" (ج.م. 146).
..اعلم أن نبوة السيدة مريم، و احتجاج القائل بها بقوله تعالى: "و إذ قالت الملائكة (آل عمران 42) ..لا يعول منها على شيء. و القول الحق الذي يجب المصير إليه أن النبوة مستحيلة على النساء، لا سبيل لهن إليها. ثم إن مريم و آسية قال فيهما صلى الله عليه و سلم: "كمل من الرجال كثير، و لم يكمل من النساء غير آسية ابنة مزاحم، و مريم ابنة عمران". و المراد بذلك أنهما أدركتا مرتبة الصديقية التي ليس فوقها في المعرفة بالله و العلم به، و الرسوخ في العلم، إلا القطبانية و النبوة ..( ج.م. 153).

أسئلة و أجوبة حول مواضيع مختلفة

 

   

65-الجواب

 

فيما يتعلق بالمعلومات التي طلبتها حول القطب، و مفاتيح الكنوز، و القوة التي أعطاها الله لكل منهم، المراجع من نوعين: الأول لاهوتي و من أصول عقائدية، و هو موضح في كتب كبار فقهاء الإسلام من بينهم ابن حجر، شارح صحيح البخاري الذي يذكر بعض الأحاديث في الموضوع. أما بالنسبة لفقهاء الصوفية، فهم على إجماع، و بالأخص صاحب "الرسالة القشيرية"، عبد الكريم ابن هوازن، الشيخ زروق محتسب الصوفية، و الإمام الشعراني في "طبقاتـ"ـه. مصادرهم الرئيسية هي بعض الأحاديث المروية تحديدا من قبل البعض أو البعض الآخر، و التي صحة بعضها غير مثبتة في سلسلات الأسانيد العادية.

للا فاطمة الزهراء حالة خاصة حيث لم تكن تتعرض أبدا، مثل باقي النساء، للحيض الذي يمثل سببا من الأسباب التي تحول دون بلوغهن القطبانية.

في هذين النوعين من الاستشهادات، نجد تلك التي هي الأساس لسلوك المريد الصوفي و التي تتطلب التحقيق المرجعي، و تلك التي تتعلق ببعض البيانات التي تفتقر إلى كل من المصدر الأصيل والسبب الاستطرادي. المرجع الوحيد، في الحالة الثانية، هو ما يتلقى مشايخ الطرق الصوفية، من لسان النبي، و يعتبر معلومات سرية. هناك أحاديث التي لم يتم التيقن من صحتها وفقا لمعايير المحدثين، لكنها تندرج في سلسلات الأسانيد الخاصة بين النبي صلى الله عليه و سلم و الشيوخ، بحيث إذا الشيخ سيدي أحمد التجاني، قطب الأقطاب وخليفة النبي صلى الله عليه و سلم، يخبرنا عن معلومات بهذه الوسيلة،  فمرجعية الشيخ لا سبيل إلى الشك فيها.

و اعتبر الشيخ سيدي أحمد التجاني دائما من قبل معاصريه، في كل من المغرب و بقية العالم الإسلامي، كمرجع موثوق به لوحده، دون الحاجة أن تدعمه مراجع أخرى. أذكر هنا حالة فضيلة الإمام الكبير بدر الدين الحمومي، أستاذ فقيه بالقرويين معاصر للشيخ، و رغم كونه ليس بتجاني، الذي أتيحت له الفرصة لتقديم أحد مؤلفاته  للأستاذ الفقيه الكبير علي الميلي، أستاذ بالأزهر. أمام دهشة هذا الأخير حين رأى أن الحمومي يستشهد في مسألة ذكرها في  شرحه لـ"المرشد المعين" فقط بقول الشيخ التجاني، أجاب الحمومي أن الشيخ يعتبر لوحده كمرجع أصيل.

في حالة ثانية، اجتمع أكبر علماء المغرب، خلال دراسات حول الحديث، تحت رعاية السلطان مولاي سليمان، حيث تفوه رئيس المجلس الملكي الشيخ الطيب بن كيران بتصريح اعترض عليه الشيخ التجاني الذي كان حاضرا. تدخل السلطان للتحكيم و طلب من الشيخ التجاني الرد على الشيخ الطيب بن كيران. استشهد الشيخ التجاني، لدحض ما طرح، بالزمخشري الذي يعتبر أعظم المفسرين للقرآن الكريم. و زيادة للتوضيح أضاف الشيخ أن مخطوطا، من التفسير المستشهد به، موجود بمكتبة زرهون. فأحضر المخطوط المذكور الذي تبين أن نصه يعضض قول الشيخ التجاني. وهذا يعني إذا لزم الأمر، أن الشيخ التجاني يعتبر لوحده، و في كل حال، كمرجع. و نشير لكم أن ترجمة إلى الفرنسية لمقتطفات واسعة من "جواهر المعاني" مدرجة في موقعنا على الأنترنت.
  ×

أسئلة و أجوبة حول مواضيع مختلفة

 

   

66-الجواب

  ×

انتقل عدد ما يقرأ من دعاء "جوهرة الكمال" في ذكر الوظيفة (ذكر جماعي في الطريقة التجانية) من 11 إلى 12. لم ير الشيخ ضرورة لتعليل هذا النوع من الطفرات التي يمكن أن ترجع لعدة أسباب، البعض منها نفسية أو روحية جوهريا. هذا النوع من التغيير قد يتوقف أحيانا على الوضع الظرفي لكل تجل للأسماء والصفات الإلهية عند المريد. و كان الشيخ التجاني قد اضطر للحد من عدد وحدات ورده (الدعاء اليومي) في الفترة ما بين عام 1200 و 1204هـ، و لا يجاز المريد في قراءة الهيللة مع الإستغفار إلا بعد تخلصه تماما من الشوائب لكي يصبح جديرا بقراءة هذه الهيللة: "لا إله إلا الله" التي يعتبرها النبي صلى الله عليه و سلم أفضل الأذكار. و يعتمد ذلك على مبدأ "التخلية" قبل "التحلية"، بمعنى التخلص من الشوائب من خلال تنقية مناسبة للمريد.

الجواب على السؤال الثاني:

 ... ولاية يمتد كمالها من ق إلى ق، يعني من أقصى الكون إلى أقصاه. و قد وهبه الله في الجنة رتبة الأنبياء (و ليس الرسل، كما هو مذكور في السؤال). الفرق بين الاثنين هو أن النبي يظل خاضعا للسلطة الروحية للرسول الذي سبقه. هذا النوع من الهبات هو مجرد امتياز الذي لا يقتضي أي تفضيل، كالعادة في مثل هذه الحالات. و كان الشيخ الكبير مولاي عبد القادر الجيلاني قد بلغ نفس المرتبة. و تؤيد ذلك عدة أحاديث للرسول سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم. و علاوة على ذلك، الشيخ نفسه، الذي قارن بين صحابة النبي صلى الله عليه و سلم (فناهيك الأنبياء) و بين أكبر الأقطاب، يؤكد أن مثل الصحابي كالصقر الذي يهيمن على الهواء، في حين أن أعظم الأقطاب لا يتجاوز بالكاد وضع سلحفاة بسيطة، في اندفاعه المحدود جدا.

الجواب على السؤال الثالث:

يستشهد الإمام مالك في كتابه "الموطأ" بحديث رواه عبد الله بن عمر، و كذا "الجامع الكبير" للطبراني، ينص على أن الاتزان و الكرامة العالية هي جزءا من خمسة وعشرين جزءا من النبوة، بمعنى أن المؤمن الذي وهبه الله هذه الخصال يعتبر أنه بلغ البعض من درجات الأنبياء، في حين أنه بعيد كل البعد عن ذلك. أحاديث أخرى (أقوال صحيحة عن النبي صلى الله عليه و سلم) مروية في كتب السنة من بينهم:

- قال النبي صلى الله عليه و سلم: سمح الله لي أن أستمتع بما لم يسمح به لموسى وهارون، كالغنائم في الغزوات ضد المشركين. أعطيت الأمة المحمدية نفس...

- في الجنة، تقف الأمة المحمدية كالشاهد عن الأمم الأخرى التي سبقتها.

- أعطى الله حصريا لسيدنا محمد خمسة امتيازات لم يمنحها للأنبياء والمرسلين الآخرين، بما في ذلك أنه يعتبر الأرض مسجدا و تستحق أن تكون بيت الله

- قال النبي صلى الله عليه و سلم: المتحابون في الله، يوم القيامة يقفون على منابر من نور، و هذا ما لم يعطه الرسل.

من جانبه، الإمام السيوطي يستشهد في كتابه "الإتقان في علوم القرآن" بالحديث الذي رواه أبو داود وغيره، عن سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ نَاسًا يَغْبِطُهُمُ الْأَنْبِيَاءُ وَالشُّهَدَاءُ، مَا هُمْ بِأَنْبِيَاءَ وَلَا شُهَدَاءَ» قَالَ: قُلْنَا: "يَا رَسُولَ اللَّهِ، اذْكُرْهُمْ لَنَا فَإِنَّا نُحِبُّهُمْ قَالَ: "هُمُ الْمُتَحَابُّونَ فِي اللَّهِ عَلَى غَيْرِ أَرْحَامٍ وَلَا أَمْوَالٍ يَتَعَاطَوْنَهَا بَيْنَهُمْ، لَا يَفْزَعُونَ إِذَا فَزِعَ النَّاسُ، وَلَا يَحْزَنُونَ إِذَا حَزِنُوا" عن النبي صلى الله عليه و سلم: "بين عباد الله، أناس ليسوا بأنبياء و ليسوا بشهداء، يغبطهم يوم القيامة الأنبياء و الشهداء، لما حباهم به الله"، فسأله أصحابه من هم؟ فأجاب: "هم أناس تحابوا في الله، دون أن تكون بينهم قرابة أو مصلحة مالية. و الذي نفسي بيده وجوههم تشع نورا ...نور، و لا يصيبهم خوف مما يصيب الناس من خوف". أحاديث مماثلة رواها أيضا أبو هريرة، جابر ابن عبد الله و مردوويه.

الجواب على السؤال الرابع:

ذكر في الجزء الأول من الفصل "بعض المراتب السنية لسيدنا الشيخ .." أن إحدى مزاياه العظيمة هي أنه اكتسب العلوم المحمدية كلها، و التي عددها مائة و إحدى عشر ألف علما، كل علم يشمل اثنين و سبعين فرعا، و الأولياء الذين يبلغون درجة الطمأنينة، مثل سيدنا الشيخ رضي الله عنه يكتسبون هذه العلوم. و نعثر في كتابي "تنبيه الأغبياء" و "الدر المنظوم" في علوم القرآن، على وجود حوالي ثلاثة ألف علم، والعلوم الإلهية لا حد لها يهب منها ما يشاء لمن يشاء.

أسئلة و أجوبة حول مواضيع مختلفة

 

   

67-الجواب

 

تاريخ ميلاد سيدنا الشيخ غير معروف على وجه التحديد، كان في 1150هـ/1737م. أما بالنسبة لتاريخ الوفاة، فهو يوم 17 شوال 1230هـ/1815م. ×

أسئلة و أجوبة حول مواضيع مختلفة

 

   

68. الجواب

   ×

لا يمكن أن تكون هناك صورة للشيخ سيدي أحمد التجاني: هو توفي سنة 1230هـ، في حين أن الصور الفوتوغرافية الأولى تعود إلى 1840م الموافق لـ1255هـ. لكن،  هناك صورة لسيدي أحمد عمار التجاني، أحد حفدة الشيخ متوفرة في بعض مواقع الطريقة على الأنترنت.

أسئلة و أجوبة حول مواضيع مختلفة

 

   

69. الجواب ×

 

أ-دفن الشيخ سيدي أحمد التجاني في حي فاس البليدة، بالقرب من جامعة القرويين.

ب- كان له ابنان: سيدي محمد الكبير و سيدي محمد الحبيب، من زوجتين مختلفتين: مباركة و مبروكة. و سيدي محمد الحبيب هو الوحيد الذي أنجب، و عدد أحفاده اليوم يبلغ المائة في المغرب فقط، و الآخرون يقطنون بعين ماضي بالجزائر و بالسنغال.

ج- من الصعب إحصاء عدد المريدين التجانيين  في العالم. وفقا لإحصاءات فرنسية، يعود تاريخها لسنة 1930، على عهد الحماية، بلغ عدد التجانيين 1 مليون بالمغرب، 1 مليون و نصف بالجزائر و الصحراء الشرقية، و 600000 في تونس. و في مقابلة جرت مؤخرا، أكد أستاذ جامعي اندونيسي أن عدد التجانيين باندونيسيا يبلغ مليونين.

أسئلة و أجوبة حول مواضيع مختلفة

 

   

70. الجواب

 

   × ولد سيدي العربي ابن السائح في مكناس في عام 1229هـ، أي سنة قبل وفاة الشيخ سيدي أحمد التجاني في 1230هـ.

أسئلة و أجوبة حول مواضيع مختلفة

 

   

71. الجواب

سيدي إبراهيم الرياحي، هو مواطن تونسي، و هو خليفة كبير لسيدي أحمد التجاني، و هو أيضا شيخ الإسلام في شمال أفريقيا. و ذكرت العديد من المؤلفات المغامرات الرفيعة لحياته المهنية كرئيس المفتين، و أستاذ جليل في جامعة الزيتونة في تونس، و شخصية صوفية كبيرة. بين المراجع لسيرته الذاتية، هناك "البغية" لسيدي العربي ابن السائح، "كشف الحجاب" لسيدي أحمد سكيرج، و معلومات واسعة مذكورة في كتاب أحد الأفراد من ذريته.

×

أسئلة و أجوبة حول مواضيع مختلفة

 

   

72. الجواب

 

لا  يتصور التصوف الحقيقي إلا من خلال التعلق الدائم للمؤمن بالشريعة، مع رفضه لكل ما يناقض الفكر المحمدي. و في أجواء التوهج المشع للنبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه، أن تم إحياء القلوب. استمر ذلك ثلاثة قرون. عند انقضاء مراحل النورانية التلقائية، المؤمنون الذين يتطلعون للارتقاء و إلى مرضاة الله، كانوا يتسلحون بأدعية مستخرجة من القرآن و الحديث، و من تم ظهر علماء عريقون مثل الجنيد و زملائه الذين كانوا يعملون جاهدبن للإعلان على أن الصوفية المحمدية ليست سوى المصدرين المزدوجين للشريعة الإسلامية (القرآن الكريم و الحديث).

بدأت بعض الأشياء الملفقة الغريبة تزيف الفكر السلفي طوال فترة العصور الوسطى. لكن، رغم تلك التصدعات، ظل التصوف محفزا، مما دفع الغرب و آخرين للعمل ضد الزوايا، خاصة و أن المريد التجاني، ابتداء من القرن الثامن عشر، كان يتلقى من مقدمه، من بين أمور أخرى، السبحة كرمز لنضال مزدوج، ضد النزعات الشريرة للنفس الفاسدة، من جهة، وضد الاحتلال الغربي من جهة أخرى. الزعيم الكبير، شكيب أرسلان، بعد اختبار المساهمة المفيدة للجماعات الصوفية، استشهد بعمل بعض المؤرخين الكبار من الغرب، كـ ج. بوني موري، للتأكيد على أن "أفريقيا كادت أن تصبح كلها مسلمة تماما، لولى ضربة فرنسا لتأثير الطريقة التجانية فيها". و قال أن "الحادث مماثل لزخم انتشار الإسلام في أوروبا، الذي أوقفه شارل مارتل عند بواتييه". يشير أ. لوشاتوليي، هو الآخر، لهذا في كتابه "الإسلام في أفريقيا الغربية" (ص. 189). وقال الباحث البارز محمد جابر، شيخ جامعة الأزهر في القاهرة، في تعليقه على كتاب الغزالي "الموقد من الدلال" (مطبعة بيروت، ص. 52)، أن دون الطريقة النجانية في شمال أفريقيا، كان الاستعمار الفرنسي مزق عقيدة الإسلام في هذه البلدان.

بدأ الشيخ التجاني، الذي ولد سنة 1150 هـ في عين ماضي التي كانت آنذاك جزءا من الأقاليم المغربية، من سن مبكرة، محاربة الاحتلال التركي. في العام 1757م/1171هـ أجبر على ترك وطنه، في ظل الانتهاكات المتكررة لبك وهران محمد بن عثمان، و إلى سن 54 عاما كان الشيخ لا يزال مضطهدا من قبل السلطات التركية. استقر الشيخ في فاس سنة 1798م/1213هـ، و نفوذه المتنامي، في عين ماضي و الصحراء الشرقية، قلق الحكومة التركية، التي ذهب بها الأمر إلى أن فرضت ضريبة على عين ماضي عام 1785م/1185هـ.

بعد وفاة الشيخ التجاني في 1814م/1230هـ، واصل الابن الأكبر للشيخ، سيدي محمد الكبير، النضال ضد الأتراك. سعى المسؤول التركي في الجزائر، محمد بك، إلى فصل عين ماضي عن الإمبراطورية العلوية. فقام لقتاله سيدي محمد الكبير، بدعم من أتباع والده، في الأوراس (ماسكارا) في الصحراء المغربية. فخاض هناك ضد الغازي التركي معركة شرسة، و التي أدت لاستشهاده مع ثلاثمائة من أصحابه. من جهة أخرى كان شقيقه محمد الحبيب، قد عاد من رحلة حج، للالتحاق بعين ماضي، حيث كان مسؤول تركي آخر، محافظ وهران، قد احتجز حوالي أربعمائة من سكان منطقة الأغواط و سجنهم.

في وقت لاحق أراد المقاتل الشهير المحارب للفرنسيين، الأمير عبد القادر الجزائري، أن يجعل من عين ماضي نقطة تجمع لقواته. فقدم محمد الحبيب إلى عين ماضي للمساهمة الفعلية، كمواطن مغربي، في الجهاد، و ذلك بتزويد الأمير عبد القادر بالسلاح و المال لدعمه في قتاله ضد الفرنسيين. لكن في 28 من ربيع العام 1822م/1238هـ، مستغلا حادث استشهاد سيدي محمد-الكبير، عمد  على محاصرة عين ماضي التي دافع عنها الشريف و كافة السكان. فاتفق الطرفين، على انسحاب لقوات الحصار قدره ثمانية أميال (12.5 كلم) بعيد القلعة الصغيرة، و هكذا ظلت عائلة التجاني، كما كانت، في معقل أجدادها.

اعترفت فرنسا، التي كانت تحتل العاصمة مع منطقة وهران، للأمير (وفقا لمعاهدات سنتي 1834م و1837م) بسيادته على ثلثي البلاد. سيدي محمد الحبيب، وعيا منه بالتزامه ببيعته لأمير المومنين، سلطان المغرب، و شعورا بخذل الأمير عبد القادر له، رفض له أية مساعدة (مراسلة محفوظة في أرشيف عين ماضي تشهد على هذه الوقائع، حسب "تحفة الزائر" لمحمد بن عبد القادر الجزائري، مطبعة بيروت 1964). و أوقفت الزاوية الخمليشية بالريف، هي الأخرى، كل مساعدتها المالية.

بعد فترة من العزلة، استأنف الأمير القتال في عام 1839م بفضل دعم من ملك المغرب و من الزاويتين التجانية و الخمليشية، لكن سنة 1843م سيهزم دوق أومال الأمير الذي سيلجأ إلى المغرب. و بعد هزيمة العاهل المغربي في العام الموالي (1844م)، في معركة إيسلي، سيضطر الأمير أخيرا للاستسلام سنة 1847م.

إثر هذه الأحداث توفي الشريف سيدي محمد الحبيب عام 1852م/1269هـ. و أثنى عليه نجل الأمير، محمد بن عبد القادر، عبر إشادة و تحية لسلوكه الأخوي تجاه الأمير، و مثابرته على تحدي الغزاة الفرنسيين. أنجب الشريف سيدي محمد الحبيب طفلين: سيدي أحمد عمار وسيدي محمد البشير (و ليس علي)، و اللذان كان المحتل الفرنسي لا يفتر على استفزازهما، و إبعادهما نحو فرنسا. وقد كان قبل ذلك سيدي أحمد عمار البالغ من العمر 16 عاما تحت الإقامة الجبرية بالجزائر العاصمة مدة سنة كاملة.

و أثناء مقامه بفرنسا، تعلق سيدي أحمد عمار بالشابة أوريلي التي عقد عليها القران وفقا لقواعد الإسلام أمام قاض تونسي (انظر كتاب "التجانية" للأستاذ بنعبد الله، ص 121، الذي يلخص كل ما يتعلق بهذه الشابة التي أصبحت مؤمنة راسخة و متجردة عن كل المفاسد المفككة التي يتهمونها بها). فما فتئ  الخناق يزداد حول الشاب التجاني سيدي أحمد عمار، الذي هو حفيد سدينا الشيخ التجاني العظيم، و ليس هو نفسه.

كانت فرنسا آنذاك مهددة في أفريقيا الغربية بتدخل أخ تجاني، السلطان عمر الفوتي، الذي هاجم الاحتلال الفرنسي في  فيدهرب (1854م-1865م). فكانت بالتالي مجمل أفريقيا (الشمال والغرب) ضد فرنسا.

أما بالنسبة لسؤالك الثاني حول الثناء تكريما لفرنسا، الذي يزعم أن قد تحدث به الشريف سيدي محمد الكبير، ابن سيدي البشير، و حفيد الشيخ الكبير، فالمجلة العربية "الفتح"، التي يشرف عليها الخطيب في القاهرة، نشرت نص كلمة كان مراسلها فهمي صفوان قد أخذها من مجلة فرنسية، حيث سجلت وقائع الحفل الذي أقيم تحت رعاية العقيد الفرنسي، المسئول عن الجزء المحتل من الجزائر، على عهد الأمير عبد القادر الجزائري.  فخلال ذلك الحفل تم إلقاء الكلمة المزعومة المنسوبة لسيدي محمد الكبير. إلا أن سيدي محمد الكبير هو ابن سيدي البشير الذي حارب فرنسا، و الذي تم سجنه لمدة سبع سنوات من قبلها. سيدي محمد-الكبير، في هذه الفترة لم يكن قد ولد بعد، كما لاحظ ذلك العالم المصري سيدي محمد الحفيظ، شيخ الزاوية التجانية بمصر، الذي ما فتئ أن اتصل بالشريف سيدي محمد الكبير، للتعرف على حقيقة ما وقع. فكان رد الشريف ردا قاطعاـ و قال أنه أرسل للمجلة العربية، بواسطة سيدي محمد الحفيظ، رسالة، نافيا وجود أي خطاب، و حتى المشاركة في هذا الحفل الذي لم يعلم به إلا في أعقاب نشر المجلة. بعد ذلك نشرت المجلة رسالة النفي التي أرسلها سيدي محمد الكبير. و أقرت مجلة "الفتح" أن الخطاب لم يلقه سيدي محمد الكبير نفسه، و لكن ألقاه شخص آخر بالفرنسية زاعما أنه باسم الشريف، و الذي كرر شجبه، و ذكر أنه لم يفوض أحدا لتمثيله.  و أدان العالم المصري بدوره هذه الوقائع المزيفة في كتابه "الإنتصاف" (مطبعة القاهرة، 1932م/1352هـ)، و التي تفتضح بشكل من خلال التناقضات التي تجعل من سيدي أحمد عمار، الشيخ التجاني العظيم بفاس، و التي تخلط بين سيدي البشير و سيدي محمد الكبير الذي تلقبه باسم "علي" الزائف.

×