أسئلة و أجوبة | حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
28 . سؤال
29 . سؤال
30 . سؤال
31 . سؤال
32 . سؤال
33 . سؤال
34 . سؤال
35 . سؤال
36 . سؤال
37 . سؤال
38 . سؤال
39 . سؤال
40 . سؤال
41 . سؤال
42 . سؤال
43 . سؤال
44 . سؤال
45 . سؤال
46 . سؤال
47 . سؤال
***
هل لمريد الشيخ، الذي أخذ الورد
أن يصلي خلف الإمام الذي لا يقرأ البسملة جهرا؟ هل كان الشيخ يقرأ البسملة جهرا في الفاتحة عند صلاة الصبح، المغرب و العشاء؟
الجواب-28
بعد تلاوة الفاتحة جهرا، يقول البعض أننا يجب أن نقول "آمين" جهرا أيضا، و البعض الآخر سرا. أريد أن أعرف موقف شيخنا.
الجواب-29
أود معرفة لماذا تقرأ الفاتحة في بداية اللازم و الوظيفة؟
الجواب-30
هل يمكن قراءة 50 من "صلاة على النبي" و 50 من "صلاة الفاتح" أثناء ذكر الورد؟. كان ينوي قراءة 100 من "صلاة الفاتح"، لكنه أخطأ في اثنين من "صلاة الفاتح" فقرأ اثنين من "صلاة على النبي" بدلهما. هل عليه أن يقوم بجبر؟. إذا كان الأمر كذلك، كيف؟.
الجواب-31
أنا أعمل في مستشفى، لكن ليس لدي الوقت حقا لقراءة الأوراد
الجواب-32
لماذا يبسط الإزار وسط حلقة ذكر الوظيفة، و في حضرة يوم الجمعة؟ و من هو الشخص الأول الذي سنه؟
الجواب-33
أنا تجاني سنغالي أعمل في بنين بـ''بورتونوفو''.
لا توجد زاوية تجانية في المنطقة، و بالتالي ليس لدي إمكانية ذكر ''الوظيفة'' و "الهيللة" في جماعة. و بالإضافة إلى ذلك، أنا كسول بعض الشيء، لا أنجح بالقيام بواجباتي المتعلقة بالطريقة.
الجواب-34
أنا إيطالية، اعتنقت الإسلام و أمارس أذكار الطريقة التجانية منذ عشر سنوات. أنا أعيش في المغرب ولكن للأسف لا أتكلم العربية. منذ دخلت الطريقة يربكني الأمر التالي:
تعلمت "جوهرة الكمال" بصيغة: "...بمزون الرياح..." إلا أن الجميع يقرأ "...بالمزون الأرباح...".
كتاب "جواهر المعاني" في حوزتي يذكر: "...الرياح..." و الشروح تشير لهذه الكلمة. عندما أطرح أسئلة حول هذا الموضوع، تظل الأجوبة غامضة و دون مراجع.
هل يحتمل أن يكون اللفظ الأصلي الذي ذكره الشيخ قد تم تغييره؟. إذا كان الأمر كذلك، فلماذا؟ شكرا لكم على توضيح هذا الأمر.
الجواب-35
أود أن أعرف السبب الحقيقي لتغيير عدد "جوهرة الكمال" من 11 إلى 12
الجواب-36
ألف شكر للإجابة على سؤالي حول قراءة "جوهرة الكمال" بـ "الأرباح" أو "الرياح"، فاستطعت أخيرا توضيح هذه النقطة بفضل إجابتكم الواضحة مع كل المراجع. تشجعني أريحيتكم على استشارتكم حول حضور النساء في الزاوية و قراءة "الجوهرة". في ناحية سوس هناك الكثير من الزوايا، و كان لي شرف زيارتها كلها تقريبا. لكن قليلة جدا تلك التي تخصص مكان للنساء.
بشكل عام، تثبط المرأة عن حضور حلقة يوم الجمعة، بحجة أنها ليست ملزمة بأداء الصلاة في جماعة. و قد وجدت هذا الموقف لدى علماء أو شخصيات آخرين في الطريقة. حتى أنني أشير علي بعدم قراءة "جوهرة الكمال" أبدا في الوظيفة و استبدالها بـالعشرين من "صلاة الفاتح". و لما سألت عن المراجع لهذه الأقوال، لم أعط أي شيء مدقق. على حد علمي، لا يوجد شيء من هذا القبيل في "جواهر المعاني".
هل بإمكانكم، أستاذنا الموقر، توضيح الموقف هذا، الذي هو لدى الكثير من التجانيين، و أن تعطوني رأيكم الشخصي في الموضوع؟. شكرا لكم مقدما على ردكم وصبركم! و تفضلوا بقبول كل عبارات تقديري.
الجواب-37
عندما نجد بعض المؤمنين يذكرون الوظيفة، مثلا في "صلاة الفاتح"، كيف نفعل للالتحاق بهم؟
الجواب-38
أنا في حاجة لتنوير منكم حول حضرة يوم الجمعة: يبدو أن معظم التجانيين السنغاليين يهملونها، حيث غالبا ما يكتفون بأعداد قليلة من ''الهيللة'' بدلا من 1200، 1600، أو أعداد أخرى... . يظهر أن بحسبهم لما تكون جماعة، يمكن الإكتفاء بأي عدد 200، 300، 500.
فهل من المفروض أنه، و لو في جماعة، ينبغي الوصول إلى ما لا يقل عن ألف أو نحو ذلك؟ ماذا تقول كتب الطريق في هذا الأمر، و بالأخص ''البغية''؟
الجواب-39
يستحيل علي الذهاب إلى حلقة ذكر ''الهيللة'' بعد ظهر يوم الجمعة، بسبب التزاماتي المهنية بطبيعة الحال.
لا يمكنني بثاثا قراءة 1000 من ''لا إله إلا الله'' في المكتب، فما العمل؟ هل يمكن الاكتفاء بالقليل في صمت؟ مع العلم أنه حتى في هذه الحالة يستحيل علي خلع حذائي و الجلوس على الأرض متوجها للقبلة.
قيل لي أن زيارة ضريح مولاي إدريس زرهون بفاس ليست مجازة. لكن، من وجهة نظري المتواضعة،
هذا الولي الكبير ليس بشيخ طريقة، بل هو في الواقع من آل البيت الذين تشير إليهم جميع صيغ الصلوات على النبي صلى الله عليه و سلم، بما في ذلك ''صلاة الفاتح'' و ''جوهرة الكمال'': ''...و على آله...".
الجواب-40
ماذا ينبغي أن نفعل إذا غفلت أعيننا بسنة من النوم، خلال ذكر الوظيفة؟
الجواب-41
هل يمكن لشخص ولد تجانيا
و لم يأخذ بعد الورد، إلا أنه يحضر حلقات حضرة الجمعة، أن ينصرف من تلك الحلقات قبل ختامها إذا كان عليه قضاء واجب ضروري؟
الجواب-42
أحيانا أغفو بضع ثوان أثناء قراءة الورد. و حينها تمر بذهني صور سلبية تشوش علي الذكر: أرى كلابا، رأس مقطوعة، شخص يغلق الباب بقوة.
ماذا يجب علي أن أفعل؟.
الجواب-43
ما هو اللطيف الأكبر؟
الجواب-44
هل صحيح أن اسم الله الأعظم هو سورة الفاتحة، تقرأ في حالة الطهارة الشرعية، و دون تحريك اللسان؟
الجواب-45
أود أن أعرف ما هو الفرق عندما نذكر اسما من أسماء الله مع "يا" و دونها؟
الجواب-46
هل يجوز أن نسأل عالما تجانيا، (إن أمكن و إذا لم نتجاوز قواعد الأدب)
أن يدعو بالشفاء لشخص ما؟ (و يقول البعض أن الدعاء جزء من القدر).
الجواب-47
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
28 . الجواب
قراءة البسملة واجب في الصلوات الخمس، و ليس في بعضها فقط. إلا أن الإمام مالك أجاز تلاوتها في السر، بيد أن قراءتها جهرا لازم في الطريقة، و هذا ما كان يفعله الشيخ رضي الله عنه في حياته.
×
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
29. الجواب
كلمة "آمين" يجب أن تقرأ جهرا،
وفقا لتوجيهات المذهب المالكي،
الذي يتمسك به الشيخ التجاني. و
بالتالي، فمن المعلوم أنه في جميع
المساجد و الزوايا تقرأ جهرا
وبصوت واحد.
×
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
30. الجواب
الفاتحة ليست واجبة لذكر الورد اللازم، و لكن ينصح بها. فقط البسملة هي اللازمة، لأن هناك حديث يقول أن أي شيء مهم يجب أن يعزز بقول "بسم الله".
×
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
31. الجواب
وفقا للكيفية المنصوص عليها من قبل الشيخ، على المريد أن يختار بين "صلاة الفاتح" و صلاة أقصر. إذا فعل ذلك عن قصد فمن الضروري إعادة الورد، و إلا فإنه سوف يضطر إلى جبر بإضافة مائة من الاستغفار.
×
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
32. الجواب
المريد الذي يشتغل في مستشفى و ليس لديه الوقت لذكر أوراده، يمكنه الالتفاف على هذه العقبة عن طريق تحويل ساعات الذكر، بتأجيلها إلى الأوقات التي يكون لديه الوقت لذلك و إن كان خارج الوقت الاختياري، يعني بين العشاء والفجر ...؛ و بالنسبة لورد الصباح، يمكنه قراءته قبل أو بعد الفجر – القضاء، يعني التأجيل ممكن حتى خارج هذه المهلة.
×
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
33. الجواب
الإزار الذي يبسط كما تقول أثناء قراءة "الهيللة" أو الوظيفة كان على عهد الشيخ رضي الله عنه. و سبب ذلك أنه كان يذكر الوظيفة مع مريديه في البهو الطويل لمنزله حيث أن الزاوية لم تكن بنيت بعد. و حينئذ ما كان هذا الإزار إلا لتغطية الأرض مثل سجاد الصلاة. و على هذا فهو ليس بلازم لتلك الأذكار، إلا أن الزوايا اعتادت عليه منذ ذلك الحين. ×
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
34. الجواب
إذا لم تكن هناك زاوية في بلدتك، يمكنك ذكر ''الوظيفة" و "هيللة" يوم الجمعة بمفردك. أما فيما يتعلق بكسلك، فحاول أن تلتزم بذكرك أو صلاتك قدر المستطاع، فالأهم هو إنجاز الفعل الضروري و الواجب في الزمن المحدد.
×
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
35. الجواب
كلتا الصيغتين بشأن هذا الجزء من "جوهرة الكمال" موجودة في بعض كتب الطريقة. يعتمد البعض الصيغة الأولى، في حين يرجح البعض الآخر، كسيدي العربي ابن السائح في كتابه "البغية"، الصيغة الثانية. في نص مخطوط "البغية"، وجدت شخصيا بالهامش تصحيح بيد المقدم الكبير سيدي امحمد الناظفي، معتمدا في غالب الظن على النص الأصلي لـ"جواهر المعاني".
هناك في رأيي سببين لهذا التمايز. واحد بسيط و يتعلق بتنقيط الحروف، حيث يكون تغيير حرف "ب" بـ حرف "يـ" أمر سهل طبيعيا. لكن السبب الآخر يكمن في المراجعات التي تم إجراؤها بعد المخطوط الأول لـ "جواهر المعاني" الذي يعود لعام 1213هـ، أي 17 عاما قبل وفاة الشيخ التجاني سنة 1230. و تم إجراء تغييرات أخرى على "جوهرة الكمال" نفسها، حيث النص الأصلي لـ "جواهر المعاني" يذكر عدد 11 من "الجوهرة" في الوظيفة بدل 12، الشيء الذي أثار جدلا في بعض البلدان الأفريقية، حيث اعتمدت البعض، كالحمويين، عدد 11. لكن بالنسبة لـ "البغية"، الأمر لا يتعلق بخطأ في تنقيط الحروف، لأن كل المناطق المعتمدة على "البغية" ترجح حرف "ب" و عدد 12 من "الجوهرة". ×
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
36. الجواب
انتقل عدد ما يقرأ من دعاء "جوهرة الكمال" في ذكر الوظيفة (ذكر جماعي في الطريقة التجانية) من 11 إلى 12. لم ير الشيخ ضرورة لتعليل هذا النوع من الطفرات التي يمكن أن ترجع لعدة أسباب، البعض منها نفسية أو روحية جوهريا. هذا النوع من التغيير قد يتوقف أحيانا على الوضع الظرفي لكل تجل للأسماء والصفات الإلهية عند المريد. و كان الشيخ التجاني قد اضطر للحد من عدد وحدات ورده (الدعاء اليومي) في الفترة ما بين عام 1200 و 1204هـ، و لا يجاز المريد في قراءة الهيللة مع الإستغفار إلا بعد تخلصه تماما من الشوائب لكي يصبح جديرا بقراءة هذه الهيللة: "لا إله إلا الله" التي يعتبرها النبي صلى الله عليه و سلم أفضل الأذكار. و يعتمد ذلك على مبدأ "التخلية" قبل "التحلية"، بمعنى التخلص من الشوائب من خلال تنقية مناسبة للمريد. ×
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
37. الجواب
المرأة يمكنها كالرجال قراءة "جوهرة الكمال"، إلا في الحالة التي يتوجب فيها على الجنسين استبدال "الجوهرة" بعشرين من "صلاة الفاتح". فيما يتعلق بسؤالك الثاني، من حيث المبدأ، التجانيون الذين عرفناهم منذ خمسة عقود، يرفضون لزوجاتهم الذهاب إلى الزاوية، لأنه، وفقا لحديث صحيح عن النبي صلى الله عليه و سلم، الغرفة الخاصة للمرأة في بيتها هو مسجدها الحقيقي. ×
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
38. الجواب
وفقا لسيدي العربي ابن السائح في كتابه "البغية"، هناك عدة كيفيات لبدء الوظيفة أو الورد. يكفي البدء بالبسملة و قراءة سورة الفاتحة. يمكن للمرء أيضا البدأ بالآية القرآنية: "و ما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله خيرا و أعظم أجرا، إن الله غفور رحيم". ×
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
39. الجواب
حسب ''البغية'' يجب أن يتجاوز الحد الأدنى لعدد ''الهيللة'' ألف (1000)، و يجب أن يكون ذلك في آخر ساعة من الجمعة متصلا بغروب الشمس.
و كان يحبذ بعض الخلفاء، كسيدي النظفي، عدد 300 في ذكر الهيللة جماعة، شرط إكمال الذكر انفراديا حتى بلوغ ألف فما فوق. و كان النظفي في ذلك العهد يستقبل المريدين بضاحية مراكش لذكر الهيللة معه، لكن كانت 300 لا تكفي.
الحالة الوحيدة المعقولة هي، إذا التحق مريد بالمجموعة التي كانت قد بدأت بالفعل ذكر "الهيللة"، فبالنسبة له البقية التي يذكرها مع الجماعة تكفيه، 200 أو 300، بدلا من 1000. ×
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
40. الجواب
جميع العقبات التي أشرتم إليها ليست في الواقع كذلك، لأنك بإمكانك أن تفعل الذكر بأتمه و أنت في مكتبك و دون خلع حذائك، لأنه وفقا لحديث صحيح يستطيع المؤمن أن يصلي في حذائه. فقط، "جوهرة الكمال" لا يمكن ذكرها فوق ناقلة: سفينة، طائرة أو سيارة.
أما بالنسبة للزيارة، فلا يمكن لأي مريد في أية طريقة، و ليس فقط في الطريقة التجانية، أن يقوم بزيارة شيخ آخر، في سياق الولاء، مهما كانت درجة قرابة ذلك الشيخ من النبي صلى الله عليه و سلم، و الزيارة جائزة في غير ذلك السياق. ×أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
41. الجواب
لتجنب الغفوة أثناء الذكر،فمن الضروري على المريد، وفقا للسنة الأصيلة، اتخاذ ترتيباته لكي يظل عقله في حالة استحضار. و إن استحال عليك ذلك و انزلقت من يدك السبحة بسبب غفلة نوم، فبادر باعتراضها كيف ما استطعت و استمر في الذكر، بغض النظر عن العدد الدقيق لما قد سبق منه.
لكن إذا لم تتفطن لسقوط سبحتك بسبب غفلة النوم فعليك إعادة الوضوء من جديد. و على كل حال يجب اجتناب الذكر عند الشعور بضرورة ملحة للنوم، كما أكده النبي صلى الله عليه و سلم.أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
42. الجواب
كون شخص يولد تجانيا معناه أنه مسجل لدى القدر الإلهي كمنتم للطريقة التجانية. وهذا يعني أننا لسنا دائما مخيرين في ذلك الأمر، حيث لا يسع للمرء أن ينتمي لطرق روحية أخرى. لمن هو بالتالي في هذه الحالة و لم يلتزم بعد بإذن خاص، فله كل الحرية لحضور الوظيفة أم لا، و إن حضر أن ينصرف منها قبل ختامها. لكن هناك واجب أخلاقي الذي يقوم على السنة النبوية التي مفادها تجنب إبطال العمل بقطع الذكر. و على هذا فيتعين أخلاقيا تجنب الانضمام لحلقة الوظيفة إذا تأكد عدم إمكانية إتمامها. لكن بالنسبة للورد، فبالإمكان التوقف لسبب قاهر خلال ذكره و استئنافه في وقت لاحق. ×
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
43. الجواب
أفضل وسيلة للتركيز أثناء الذكر هو أن تكون في حالة حيث يكون العقل مطهرا يشكل جيد، مع قلب مشبع من نوم طبيعي متوازن. و هنا يأتي الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه و سلم، الذي يحثنا على عدم الشروع في ذكر ما إلا بعد أخذ القسط الكافي من النوم، و إلا يستأنف الذكر عند استعادة العقل لكامل وعيه. و إن حدثت هذه الحالة على الرغم من الجهد المبذول، فلا يِؤاخذ المؤمن، بل على العكس من ذلك، فهناك حديث قدسي يذكر أن الله يفاخر ملائكته حين يرى عبدا من عباده يصارع النوم.
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
44. الجواب
اللطيف الأكبر هو اللطيف الناتج عن ضرب عدد 129، الذي بشكل الجزء الأول من اللطيف، مضروبا في نفسه، و الحصيلة مضروبة مجددا في نفسها، فنحصل على اللطيف الأكبر. لكن هناك لطيف مختصر، حيث تتركز جميع الضروب، إلا أنه يستوجب إذنا خاصا لقراءته. ×
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
45. الجواب
تحريك اللسان أثناء قراءة الفاتحة أو سورة الإخلاص، هذا الفعل يدخل في سياق آخر يعرف بالذكر الباطني بالقلب، حيث قراءة الفاتحة مرة واحدة تعدل بمائتي مليار من "صلاة الفاتح" (انظر إلى رسالة من الشيخ ذكرها سيدي عمر الفوتي في كتابه "الرماح"). ×
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
46. الجواب
يبدو من نصوص أوراد مختلفة للشيخ سيدي أحمد التجاني، أن القاعدة هي التعبير بحرف النداء "يا"، إلا أن ما حفظت من تلك الأوراد المذكورة في سند كبار مقدمي الزاوية الأم بفاس حيث دفن شيخنا التجاني الجليل، أن المريد يلفظ كلمة "اللطيف" دون حرف "يا"، لكنني لاحظت وجود هذا الحرف في زجر الذكر، يعني عند الختم. يمكننا أن نتساءل عما إذا كان ذلك لتجنب الازدواجية. ×
أسئلة و أجوبة حول كيفية و بعض ظروف أداء أذكار الطريق
47. الجواب
ردا على سؤالكم، أود أن أؤكد أن أي دعاء بالشفاء أو بشيء آخر ما هو إلا توجه إلى الله وحده الحافظ الشافي. و هو لا يتعارض مع مفهوم القدر كما جاء في القرآن الكريم، كفعل بسيط مزدوج المعنى إيجابي و سلبي. فتصور القدر كفعل في اتجاه معين، يكون هو أيضا في الاتجاه المعاكس، وفقا للمفهوم القرآني، الذي يحثنا على أخذ المبادرة أيا كان الدافع. النبي صلى الله عليه و سلم نفسه قد أقر هذا المفهوم في العديد من الأحاديث التي يحثنا فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم، أن نتساءل، عن حق، من هو المقرر الحقيقي للمصير. أليس هو الله في كلتا الحالتين؟ و هذا هو أيضا السبب في أن النبي سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم، سمع و هو داخل يوما للمسجد، أصحابه يتشاورون بشأن القدر، فغادر على الفور المصلى. و الخليفة، عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، محللا تأثير القدر في كلا الاتجاهين، استشهد بمثال ناقتين، واحدة ترعى في أرض قاحلة و الأخرى في حقل خصب، أليست كلتاهما تحت تأثير القدر؟. ×