أسئلة و أجوبة | حول سند الورد و شروط الإذن
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
4 . سؤال
5 . سؤال
6 . سؤال
7 . سؤال
8 . سؤال
9 . سؤال
10 . سؤال
11 . سؤال
12 . سؤال
13 . سؤال
14 . سؤال
15 . سؤال
16 . سؤال
17 . سؤال
18 . سؤال
19 . سؤال
20 . سؤال
21 . سؤال
22 . سؤال
23 . سؤال
24 . سؤال
25 . سؤال
26 . سؤال
27 . سؤال
***
أنا مسلم قاطن بالسنغال، متشبث بالطريقة التجانية،
لا أقرأ ذكر الوظيفة لكني أحفظها جيدا. قيل لي أن من لم يأخذ الورد التجاني لا ينبغي له ذكرها. قيل لي إنها كـ ''حزب البحر'' فمثل من ذكره بدون إذن كمثل شخص وسط البحر لا يعرف السباحة.
أود منكم أن توضحوا لي كل أركان الطريقة التجانية.
الجواب-4
في أي تاريخ، و ممن تلقى الشيخ سيدي أحمد التجاني تأكيدا لمهمته؟ في أي مدينة؟.
الجواب-5
أريد أن أعرف شيوخ سيدي أحمد التجاني "بالسند المتصل إلى حضرة رسول الله صلى الله عليه و سلم".
الجواب-6
أود أن أعرف ما هي ''صلاة الفاتح'' التي هي جزء لا يتجزأ من الورد التجاني. هل يمكن أن توضحوا لي و تشرحوا لي محتوياتها باستخدام ترجمة لاثنية؟
الجواب-7
تعرفت عن موقعكم على الويب من خلال البحث بواسطة "جوجل" عن بيانات حول الصوفية. و لا زال يستعص علي استيعاب
تعريف مهم جدا في
الطريقة التجانية، و الذي هو
الشيخ المربي. سأكون سعيدا أن أسمع منك عن هذا الموضوع.
الجواب-8
في الطريقة التجانية، هل يعتبر المقدم الذي أعطى للمريد ''الأوراد اللازمة'' شيخ ذلك المريد؟ أم هل بإمكان المريد أخذ الأوراد من مقدم، وجعل من مقدم آخر شيخا له؟
الجواب-9
هل التعلق الروحي بالشيخ الذي تم التلقين على يديه يخوله أن يقوم وحده بإرشاد المريد في الطريقة و أن يجيب عن أسئلته، أم يسمح للمريد باللجوء لأي شخص مطلع لطرح سؤال في نقطة محددة في الطريقة؟
الجواب-10
قرأت في أحد الكتب أن أحد المشايخ أذن له من دون وجود أستاذ؟
الجواب-11
أعتزم الدخول في الطريقة و أنا بحاجة لمعرفة إلى أين يتعين علي الذهاب: إلى الدار الأصلية بالجزائر، أم إلى فاس؟. أود معرفة عنوان زاوية تجانية تكون بضاحية باريس أو في ليون.
الجواب-12
الشيخ الذي لقنني لم يبلغني إلا عن شرطين لأخذ الورد: الالتزام بقراءة ذكر الورد و الوظيفة طوال حياتي، و الامتناع عن قراءة أي ورد أو دعاء لطريقة أخرى أو لأولياء أخر سواء أحياء أم أموات. و بما أنني
أدركت بعد ذلك أن تمة شروط أخرى فأتساءل الآن ما إذا كانت بدايتي صحيحة أو علي تجديد تعهدي مع تذكيري بجميع الشروط الأخرى؟.
الجواب-13
هل يشترط أخذ إذن مقدم لذكر ''صلاة الفاتح''؟
الجواب-14
هل من الضروري أخذ الورد لقراءة ''جوهرة الكمال''؟
الجواب-15
قرأت في موقع الويب الخاص بك أن ذكر ''الوظيفة'' يعطى بدون إذن. هل أستطيع الحصول عليه؟
الجواب-16
''الحزب السيفي'' يعدل 41 مرة سورة القدر. هل يمكنني أن أقرأه؟ و كم من مرة في اليوم؟
الجواب-17
هل منع ممارسة أوراد أو قراءة ابتهالات أخرى يجري على أدعية التعبد أو طلب الحفظ من الله تعالى المنصوص عليها في السنة و المذكورة في الأحاديث النبوية (أمثلة من بين المئات: ''حسبي الله، لا إله إلا هو، عليه توكلت، و هو رب العرش العظيم''- 7 مرات، دعاء أبي الدرداء: ''اللهم أنت ربي...''، 7 مرات ''آية الكرسي''...ألخ)؟.
أو أنه لا ينطبق إلا على الأدعية المكتوبة من قبل أشخاص خارج الطريقة؟
الجواب-18
أود أولا أن أعرب لكم عن امتناني لعملكم الذي يفيدني في تنميتي الشخصية. جزاكم الله خيرا كثيرا. لدي بعض الأسئلة المتعلقة بـ
''دلائل الخيرات'' و بالتربية الروحية في الطريقة:
1-هل من الضروري التوفر على إذن لقراءة كتاب الشيخ الجزولي؟
2-إذا كان الأمر كذلك، فـهل مقدمو الطريقة التجانية لديهم هذا الإذن؟
الجواب-19
أود أولا، أن أشكركم على موقعكم، فهو منجز بشكل جيد جدا و منبع غني للمعلومات. في قسم "أسئلة-أجوبة" و
جوابا على السؤال حول "دلائل الخيرات" ذكرتم "الفهرس التجاني" الذي هو مجموعة الأذكار المأذون فيها في الطريقة من قبل النبي سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم للشيخ سيدي أحمد التجاني. أعتقد أنه يشمل أذكارا، كـ "حزب البحر"، "الحزب السيفي"، و أذكار أخرى التي تتطلب إذنا من مقدم حقيقي. أود إذا أمكن، أن أعرف
ما هي كل الأذكار المكونة لهذا الفهرس؟
الجواب-20
أذكر حاليا الوظيفة (جوهرة الكمال). و أنا محظوظ لأنني اشتريت منذ سنة كتاب بعنوان "حل أقفال جوهرة الكمال" الذي يشرحها بشكل جيد جدا. في حالتي أجدها قوية جدا، و أشعر بصداع في الرأس عندما أقرؤها. شعرت أنها تحتوي على معاني كتاب الأنوار الذي رأيته قبل أن تأذنوا لي فيها.
هل أنا مرخص للنصح بقراءتها لأصدقاء يذكرون منذ مدة الورد التجاني؟.
الجواب-21
بعد زيارة الموقع التالي:
www.alsanusiya.com
لدي بعض الأسئلة أطرحها عليكم.
علمت أن الشيخ السنوسي كان قد درس لدى الشيخ التجاني رضي الله عنهما. و قد غادر في وقت لاحق فاس لمرافقة الشخص الذي سيصبح شيخه سيدي أحمد بن إدريس رضي الله عنه. و أتساءل عما إذا كان مسموحا ترك التجانية في الحالة الاستثنائية لأولياء كبار الذين يكون لهم مصير خاص.
فعلا، قد أصبح الشيخ السنوسي صاحب و مرب لطريقة كان لها دورا كبيرا في تاريخ المسلمين و العالم بأسره.
و أذكر أيضا الشيخ أحمدو بامبا رضي الله عنه مؤسس ''الطريقة المريدية'' الذي، بعد ممارسة الأوراد القادرية و الشاذلية و التجانية، أسس زاويته الخاصة بأمر من النبي صلى الله عليه و سلم.
أنا مؤمن بصحة قول الشيخ التجاني رضي الله عنه
الذي حذر من ترك ورده. يتبادر لي أن مقالته تخص عموم مريديه لا الأشخاص الذين خصصتهم بالذكر، إلا أنني لا أعلم لماذا ذلك. هلا أنرتموني فيما يخص هذا الموضوع؟
الجواب-22
أنا تجاني سنغالي أعمل في بنين بـ''بورتونوفو''.
كنت أخذت الورد من مقدم لكن لم أتبع مشربه، أي مشرب الشيخ إبراهيم نياس، بل مشرب الحاج مالك السي. هل علي أن أجدد وردي؟
الجواب-23
أخذت الورد التجاني من مقدم، لكنني أدركت أنه يكفر أولياء كبار من بينهم إبراهيم نياس و أحمدو بامبا. بناءا على نصيحة من رجل حكيم،
توقفت عن ذكر الورد، لأنه كيف يمكن لمقدم أن ينقل شيئا، و هو يخل بشرط من شروط الطريقة، الذي هو احترام الأولياء الأحياء و الأموات. لكن لا يزال عندي شك، لأن سيدي أحمد التجاني قال أن من يترك الورد يموت على سوء الخاتمة. أشعر بالخوف، و أود معرفة رأيك في ذلك.
الجواب-24
هل يمكن لشخص شيعي أن يصبح تجانيا؟. إن طرح السؤال بهذا الشكل لا يؤدي إلى إجابة مدروسة و محسوبة، لكن هذه الحالة موجودة، و وقفت عندها في أوروبا. المذهب هنا ليس موضع خلاف، لكن بما أن الطريقة التجانية سنية و يمكن أن تلقن لأي شخص، ذكرا أم أنثى، طائعا أم عاصيا، حرا أم مملوكا، يرغب في الانضمام إلى هذا الطريق الصوفي، فالشخص الشيعي لا يكون استثناء في هذا الحال.
الجواب-25
أنا مريد تجاني (الحمد لله)، و أود إجابة من أجل تفادي وسواسي أن يستفحل. كان
لي وسواس حول طريقة سيدي أحمد التجاني و مصداقيته، دون أن أتقبل أبدا مثل تلك الأفكار السيئة و البغيضة. كنت أرفضها بشدة دون أن أظهرها جهرا، و أدعو الله أن يخلصني من هذه الشكوك، و أن يجعلني أحب سيدنا الشيخ كثيرا، و أثق به و بكلامه. هل هذه الوساوس تجعل المرء تاركا للطريقة؟. ففي الخلاصة أنا أسأل عما إذا كان الوسواس الدنيء، تجاه الشيخ و الطريق، دون قبول أفكاره وشكوكه مع عدم التصريح به جهرا أبدا، و دعاء الله التحصين منه، هل وجود هذه الوساوس تجعلني تاركا للطريقة؟ هل بإمكانكم تجديد الإذن بالورد لي، و إعطائي سلسلة سندكم؟
الجواب-26
لماذا لا يعطى الإذن عن طريق البريد الإلكتروني؟ أليس الله هو الذي يهدي إلى الطريق المستقيم؟
الجواب-27
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
4 . الجواب
الطريقة التجانية هي طريقة مفتوحة و متاحة لكل مؤمن مسلم من كلا الجنسين، شريطة أن يكون بالغا. فأخذ وردها متاح للعموم حتى بالنسبة لأولئك الذين لايؤدون بعض الشعائر الدينية. لكن ليصبح المرء مريدا تجانيا جيدا عليه الإتباع الحثيث و المستمر للتعاليم المحمدية شريعة و سنة. و "حزب البحر" الذي ذكرت حالة خاصة، لأنه يلقن بطريقة معينة و خاصة، مدعمة بإذن موثوق من لدن شيخ كبير. فيتضح في هذا الحال أن الشروط اللازمة لهذا الحزب شروط صارمة، لأن الشيخ سيدي أحمد التجاني نفسه لم يأذن فيه إلا للقليل من بين مريديه.
×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
5. الجواب
الفتح الكبير، الذي أنعم الله تعالى به على الشيخ سيدي أحمد التجاني، بواسطة النبي سيدنا محمد، صلى الله عليه و سلم و بارك، بدأ في تلمسان و توج في الشلالة و أبي سمغون بالصحراء الشرقية. هناك أجاز النبي صلى الله عليه و سلم الشيخ سيدي أحمد التجاني في تلقين ورده المحمدي لمن طلبه، شرط الإمتثال للتعاليم و الشرائع الإسلامية. الإذن في ذكر الورد و الوظيفة يعطى لكل مؤمن من الجنسين يكون بالغا و قابلا لشروطه. و كان ذلك سنة 1196 للهجرة، و لم يكن يشمل الورد حينئذ سوى ''الإستغفار'' و ''صلاة الفاتح''، حيث اكتمل تتويجه بذكر ''الهيللة'' مطلع القرن الثالث عشر الهجري.
×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
6. الجواب
السند الرئيسي هو سند سيدي محمود الكردي، أحد مشايخ الصوفية في القاهرة الذي لقيه الشيخ سيدي أحمد التجاني أثناء مروره بمصر في طريقه إلى مكة المكرمة للحج. و كان لسيدي أحمد التجاني اتصال بعدد من شيوخ و أساتذة صوفية في المغرب و غيره، و الذين ذكرهم سيدي العربي ابن السائح في كتابه "البغية" الذي نشر في القاهرة لأول مرة في عام 1304 للهجرة. لكنهم كانوا فقط شيوخا مؤقتين، لأن الشيخ الحقيقي لسيدي أحمد التجاني، كالعديد من شيوخ الصوفية الكبار، هو رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.
×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
7. الجواب
''اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق، و الخاتم لما سيق، ناصر الحق بالحق، و الهادي إلى صراطك المستقيم، و على آله حق قدره و مقداره العظيم''. في هذه "الصلاة"، رسول الله صلى الله عليه و سلم موصوف بـالفاتح لكل ما أغلق و خفي على المرسلين من قبله. و هو موصوف أيضا بمحقق للحق بالحق، يعني بقدرة الحق الذي هو إسم من أسماء الله تعالى، و هو كذلك هادي المؤمن إلى طريق الله تعالى. و الصلاة على ذرية الرسول على قدر ارتفاع درجة جدهم رسول الله صلى الله عليه و سلم. و قد شرح البعض هذا الفتح الكبير بالبزوغ الأول لنبينا سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم، الذي يعد أول إنسان خرج من العدم، حتى قبل نشأة أو خلق العالم.
×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
8. الجواب
كلمة ''الشيخ'' تستعمل فقط للدلالة على مؤسس الطريقة التجانية: سيدي أحمد التجاني. و تستعمل في بعض المناطق الإفريقية و غيرها للدلالة على مقدم. هناك بالتالي، عدد متزايد من المقدمين في الطريقة الذين يعطون الإذن للمريد في ذكر الورد فيصبح مريدا تجانيا و إلا فيظل محبا فقط. الشيوخ المربون هم المقدمون المؤهلون تأهيلا عاليا لتربية المريدين في مراحل التلقين. الشيخ ذكر أن عددهم لا يكاد يتجاوز 600 من الإنس و النصف (300) من الجن. و يمكن للمقدم أن يرتقي أعلى الدرجات في هرم التربية دون الحصول على هذا اللقب.
×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
9. الجواب
لا تنسب كلمة ''شيخ''، في جميع كتب الطريق، إلا لسيدي أحمد التجاني. لكن في بعض الأقطار الإفريقية، المريدون، يسمون المقدمون "شيوخا". ذلك اصطلاح فقط، لا تعارضه الطريقة، لأن الأهم هو اعتقاد أن المقدم مندوب مخول من الشيخ الذي يظل المصدر الوحيد لـ''المدد''، و أن على المريد التجاني الاكتفاء بشيخ واحد الذي هو سيدي أحمد التجاني، و إلا يترتب عنه انقطاع فوري. و هذا ليس بحصري على الطريقة التجانية، كما أشار لذلك العديد من الصوفية. و هذا لا يمنع المريد من تعزيز سنده بأخذ الإذن من مقدم آخر من نفس الطريقة. و نذكر هنا قضية الخليفة سيدنا عمر ابن الخطاب الذي أشار إلى توراة سيدنا موسى مما كان من شأنه أن أغضب النبي سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.
×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
10. الجواب
لا شيء يمنع المريد التجاني من محادثة مقدم تجاني آخر للتأكد من صحة فكرة أو وجود خيارات أخرى. لكن هنا يجب الاحتراز من تجاهل قيمة واحد من الاثنين على حساب الآخر، لأنهما معا مأجورين على اجتهادهما، و كلاهما جدير بالتقدير. ×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
11. الجواب
في شروط الإذن دون وجود للأستاذ، ممثل الأستاذ الذي هو المقدم يكفي، بما أنه أذن في الأصل عن طريق السند. ×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
12. الجواب
فيما يخص دخولك في الطريقة، يمكنك أخذ الإذن في أي مكان، شرط أن يكون المقدم المعني بالأمر في المستوى المطلوب. هذا هو الأهم. أما بالنسبة للسؤال الثاني المتعلق بالزوايا في فرنسا، فهي موجودة في العاصمة الفرنسية و ضواحيهاعلى الأقل منذ سنة 1945حيث كان عددها حينئذ 14 زاوية يشرف عليها كلهامقدم واحد. و يبدو أن زوايا أخرى أنشئت منذ ذلك الحين. ×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
13. الجواب
تلقينك الأول يبقى صحيحا. و لكن يتوجب عليك أن تحاول استيعاب الشروط الأخرى، حيث أنها مبدئيا مشتركة بين جميع المريدين، و على هذا لا تكون ضرورية بصفة قطعية عند التلقين الأول. لكن بعض خلفاء الشيخ يضيفون للشرطين المذكورين شرط ثالث الذي يبقى واجب على كل مسلم، و هو الاعتقاد أن الشيخ، أيا كان، ليس سوى دال روحي و عبد من عباد الله. ×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
14. الجواب
لا يستوجب ذكر ''صلاة الفاتح'' أي إذن من مقدم. ×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
15. الجواب
أما بالنسبة لـ''جوهرة الكمال'' فلا يقرأها سوى المريد الملتزم بالورد أو على الأقل المتعلق بالطريقة التجانية، و ذلك بسبب خصوصيتها. لكن في بعض الحالات، قد يتم الترخيص استثنائيا من قبل مقدم مؤهل لتلاوة عدد محدود منها. ×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
16. الجواب
تجاز ''الوظيفة'' لأي فرد بالغ، ذكر أو أنثى، لكن مع إذن من مقدم. ×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
17. الجواب
لقراءة ''الحزب السيفي''، من الضروري الحصول على إذن خاص، من قبل مقدم مؤهل لمنحه. ×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
18. الجواب
المريد التجاني الصادق، ليكون كذلك، عليه الامتثال لروح و نص الأحاديث النبوية الصحيحة. و بالتالي يمكن أن يقرأ كل الأدعية المحمدية، بالتوازي مع تلك من الطريقة التي هي الأخرى نفسها طبعا محمدية. ×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
19. الجواب
1- قراءة ''دلائل الخيرات'' خاصة بفئة معينة من المريدين، لكن بإمكان أي مريد، مهما كانت طريقته، تلاوته كدعاء تعظيمي للنبي صلى الله عليه و سلم. لكن بالنسبة للمريد التجاني لا يجوز إعطاءه أي إذن بقراءة أوراد غير مدرجة في الفهرس التجاني. كانت للشيخ سيدي أحمد التجاني نسخة من ''دلائل الخيرات'' يحفظها في خزانته الخاصة، و كانت من المخطوطات النادرة الموجودة في تلك الخزانة.
2-
لا يمكن لمقدمي الطريقة أن يأذنوا في قراءتها كونها خاصة بصفة حصرية. ×أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
20. الجواب
هذا الفهرس يحتوي فقط على الأذكار الخاصة بالطريقة، باستثناء الأذكار الأخرى كـ"دلائل الخيرات" التي ليست من أذكار الطريقة، أو تلك التي تتطلب إذنا خاصا كـ"حزب البحر" أو "الحزب السيفي". ×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
21. الجواب
قراءة الجوهرة لها تأثير كبير، و سوف تتحمل عبأه بطريقتين: أولا العمل جاهدا على تطهير النفس، و ثانيا، اغتنام استحضار الذاكر للشيخ ليتدعم بمدده على تحمل آثارها. و فيما يتعلق بالسؤال الثاني، يجب أن تنصح أصدقائك التجانيين بمتابعة بثبات نفس السلوك. ×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
22. الجواب
ردا على أسئلتكم، أريد أن أؤكد أن هذا المبدأ الذي أشرتم إليه، بخصوص تحذير المريد الداخل من ترك الورد التجاني كما تقول، يحتمل حالتين: هناك أولا حالة ''إذن تبرك'' من قبل الشيخ، و الذي يخول للمريد المبتدئ كل السعة في ترك الورد التجاني لأخذ أي ورد آخر. في حالة ثانية يبدو أنه من الممكن أن يمنح الشيخ إذنا استثنائيا من أجل تلاوة ذكر آخر بالإضافة للذكر التجاني. و هذا كان هو حال مولاي عبد السلام الضرير بفاس الذي ظل ملتزما بالورد التجاني مع إبقائه على حقه في منح ذكره الخاص لأي مريد و إن كان تجانيا. فهل يكون قد حصل على إذن في ذلك من الشيخ؟ فلا أحد سواه يعلم. إلا أن منزلته بين التجانيين توحي لنا بذلك. و في حالة أخرى مماثلة، ذكرالمقدم التجاني سيدي أحمد سكيرج في كتابه ''كشف الحجاب'' ماء العينين الشنجيطي على أنه مقدم تجاني كما أنه ملتزم بطرق أخرى كالقادرية أو النقشبندية. لكن هذا المقدم يتحمل وحده هذه المسؤولية لأن عميد الطريقة التجانية سيدي العربي ابن السائح في كتابه ''البغية'' لا يقر أيا من هذه الحالات ما عدا حالة مولاي عبد السلام الضرير، و الذي لم يؤاخذه في ذلك كعادته في المؤاخذة على أي انزلاق من هذا القبيل. ×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
23. الجواب
أما بالنسبة للمصدر الذي استقيت منه الطريقة، فبغض النظر عن لمن يعود أكان الشيخ إبراهيم نياس أو الحاج مالك السي. ×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
24. الجواب
أنا مقتنع بأن الشيخ إبراهيم نياس الذي أعرفه جيدا والذي كان لي معه تعاملات لعقود من الزمن، لا يمكن أن يتهم بمثل تلك الشكاكات. يجب عدم الثقة أبدا بالقيل و القال من بعضهم البعض من دون أدلة ملموسة وكافية. ما عليك القيام به هنا هو تجديد الإذن بالذكر دون أي فكرة مسبقة تجاه أي كان. ×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
25. الجواب
أما بالنسبة لرغبة بعض الشيعة المسلمين في الانضمام إلى طريق من الطرق الصوفية السنية، مثل الطريقة التجانية، فهذا ليس مستحيلا، و الشرط الأساسي هو التشبث بالسنة، و بالتالي الامتثال لسلوك الأئمة الشيعة أنفسهم، الذين يقال عنهم من مصدر موثوق كانوا يرجعون إلى الأحاديث الصحيحة من البخاري، و مسلم، و غيرهما، و بالتالي مصدقين الأئمة السنيين و أقوالهم، و ذلك تقديرا و احتراما تجاه جميع المسلمين، أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم و غيرهم، دون التوقف عند بعض التفاصيل الشكلية المنقولة عن أئمة الإسلام عبر العصور و البلدان. و هكذا، الشخص الشيعي المتشبث بالسنة، لا يختلف عن أي مؤمن مسلم آخر في تصرفاته و انتماءاته. هذا، و يجب أن يتنصل المرشح الشيعي بصفة قطعية من بعض المبادئ الشيعية، التي تسمح باللجوء إلى الإخفاء غير المشروع (تقية) و استعمال التزوير، كالذي هو منسوب لسيدنا جعفر الصادق: "التقية هي جزء من ديني، و دين أجدادي، و من لا تقية له لا دين له" و "تسعة أعشار الدين تقية"؛ في حين أنه إذا كانت تسعة أعشار الدين من التقية، ما كان النبي صلى الله عليه و سلم تحمل كل أنواع الأذى من قبل كفار قريش عندما كان يدعوهم إلى نبذ عبادة الأصنام، و اعتماد التوحيد، و كان بدل ذلك لجأ كل حياته إلى الاختباء و التملق. كما يجب على الشخص الشيعي التنصل من مبدأ تكريس الإمامة الإسلامية (السيادة الدينية و الزمنية من الحق الإلهي، المسماة "إمامية") لسيدنا علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه، و ذريته، معتمدين في ذلك على حديث غير صحيح للنبي صلى الله عليه و سلم يقول أن هذه الإمامة من بعده تعود إلى سيدنا علي كرم الله وجهه، مع العصمة من الخطأ التي يرفقونها بها، خلافا لأحكام القرآن و السنة، و شعائر المسلمين. و ينبغي أيضا على هذا الشخص الشيعي أن ينكر إذن الزواج الجسدي و الزماني ("زواج المتعة") و تحريم الزواج بأهل الكتاب، و كذا مفاهيم أخرى مماثلة. ×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
26. الجواب
أتى أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم يوما للنبي صلى الله عليه و سلم للتعبير عن بعض الشكوك التي جعلتهم في حيرة. سألهم النبي صلى الله عليه و سلم عما يشعرون به عندما تخالجهم تلك الشكوك. أجابوا أنهم يشعرون بمرارة داخلية، و خوف شرس الذي يتبلور بإثارة نفسية. فطمأنهم النبي صلى الله عليه و سلم بقوله أن ذلك علامة عن عقيدتهم و إيمانهم. و فيما يتعلق بالطريقة، لا يمكنني تجديد الإذن لكم عبر البريد الإلكتروني. يمكننا أن نتحدث عن ذلك إذا زرتم المغرب. ×
أسئلة و أجوبة حول سند الورد و شروط الإذن فيه و في بعض الأذكار الأخرى
27. الجواب
الإذن في الورد عبر البريد الإلكتروني لا يكون كافيا، لأن الاتصال بين المقدم و المريد ضروري جدا نظرا لطبيعة و أهمية التبادل الفعال للأفكار بين الشريكين قبل الترخيص. لكن بعد الاتفاق المتبادل بين الطرفين، يمكن للإذن أن يتم عبر استمارة تصديق. الله، بالتأكيد، يهدي إلى الطريق المستقيم، لكن المريد يبقى مسؤولا عن اختياراته الفعلية. ×