أسئلة و أجوبة | حول كتب و مراجع في الطريق


أسئلة و أجوبة حول كتب و مراجع في الطريق

73 . سؤال

هل هناك مخطوط كتبه الشيخ سيدي أحمد التجاني؟

الجواب-73

74 . سؤال

أتساءل عما إذا كانت ترجمة، لأهم كتاب للشيخ، متوفرة باللغة الفرنسية أو الإنجليزية. و كيف يمكنني الحصول عليها؟

الجواب-74

75 . سؤال

أتمنى أن توافونني بمراجع بالفرنسية حول الطريقة التجانية.

الجواب-75

76 . سؤال

هل يمكنكم أن تدلوني عن مصادر أخرى بالفرنسية، أو حتى بالعربية، حول طريقتنا العزيزة لنصبح أكثر دراية بمؤلفاتها؟

الجواب-76

77 . سؤال

هل يمكنكم أن تدلوني عن مصدر أجد فيه معلومات عن سيدي العربي ابن السائح، حياته و سيرته، مرتبته بين أصحاب الشيخ سيدي أحمد التجاني، العصر الذي عاش فيه...أشعر منذ مدة بعيدة بعلاقة روحية قوية مع هذا الولي بزاوية الرباط، و التي أزورها بانتظام في طريقي إلى فاس. أشعر بنوع من الجاذبية القوية نحوه. أود التعرف عليه أكثر، و قد اطلعت عما كتبتم عنه في موقعكم.

الجواب-77

78 . سؤال

أنا سنغالي، و جد متمسك بطريقة الشيخ التجاني الكبير. قرأت باهتمام مقالاتكم و مساهماتكم التي أدرجتموها على شبكة الأنترنت. تعلمت الكثير من كتابكم ''الطريقة التجانية: طريقة روحية و اجتماعية''. أستاذ، أنا أبحث عن كتابين، و أنا بحاجة لمساعدتكم. الأول بعنوان "جواهر المعاني" للشيخ التجاني، و الثاني ''الرماح'' للشيخ عمر الفوتي. هل يمكنكم مساعدتي في البحث عن هذين الكتابين الذين أوليهما اهتماما كبيرا؟. هل لديكم نسخة إلكترونية لهما (بالفرنسية أو الإنجليزية)؟. سيساعدني ذلك على مواصلة تربيتي الروحية.

الجواب-78

79. سؤال

أتساءل عما إذا كانت هناك ترجمة فرنسية من "جواهر المعاني"، و أين يمكننا الحصول عليها؟. إذا كانت غير موجودة، أين يمكن الحصول على هذا الكتاب باللغة العربية؟ و على الرغم من أنني لا أتقنن جيدا القراءة بهذه اللغة، فسوف أبدل جهدا.

الجواب-79

80. سؤال

أنا مهتم بكتاب ''الرماح'' للشيخ عمر الفوتي. هل تعرفون أي ترجمة له؟. شكرا لكم على صبركم و كل التهاني على موقعكم الشخصي على الأنترنت.

الجواب-80

81. سؤال

هل هناك أي مبادرة لترجمة الكتب التي ألفها محمد الحافظ التجاني؟

الجواب-81

82 . سؤال

علينا أن نقر بالحقيقة أن الأنترنت قد تسبب في تضرر ثقافة القراءة، و لحسن الحظ حتى الآن، الكثيرون يقاومون و يظلون متشبثون بالشغف و الحميمية، الذان يتجسمان كل مرة يتجاوز القارء النص لمعايشة الحدث. فمطالعة كتاب ضخم، بالنسبة لشاب اليوم، ليست بشيء معتاد. و عكس ذلك، أصبحت الصحف و المجلات ملائمة لعقلية الإنسان المعاصر. آمل أن تظهر في القريب، مجلة تجانية و تفرض وجودها في فضائنا الثقافي، على غرار "طريق الحق" الشهيرة للباحث سيدي محمد الحافظ المصري رضي الله عنه.

الجواب-82

***



أسئلة و أجوبة حول كتب و مراجع في الطريق

 

   

73 . الجواب

 

ليس هناك، بالمعنى الدقيق للكلمة، مخطوطات مكتوبة بيد الشيخ سوى، حسب معلوماتنا، رسالة، لدي نسخة منها يجيز فيها الشيخ أحد مريديه في قراءة ذكر. و لدي أيضا مخطوط لـ''جواهر المعاني"، الذي يعتبره الخليفة سيدي العربي ابن السائح مخطوطا أصليا، موقع في صفحته الأخيرة من يد الشيخ، دون أن يكون مكتوبا من خط يده.
  ×

أسئلة و أجوبة حول كتب و مراجع في الطريق

 

   

74. الجواب

 

شرعت منذ بضعة أشهر في الترجمة إلى الفرنسية لمقتطفات واسعة من كتاب ''جواهر المعاني'' في 155 صفحة، و التي تجدونها تحت مدخل ''الطريقة التجانية'' في موقعي على الأنترنت.
×

أسئلة و أجوبة حول كتب و مراجع في الطريق

 

   

75. الجواب

 

كتابي "التجانية: طريقة روحية و اجتماعية" مدرج في موقعي على الأنترنت. يمكنك الاطلاع عليه هناك.
  ×

أسئلة و أجوبة حول كتب و مراجع في الطريق

 

   

76. الجواب

من بين المراجع باللغة العربية، المرجع الذي أوصي به أكثر، و الذي يعتبر بمثابة ''قانون الطريقة'' هو كتاب ''البغية'' لسيدي العربي ابن السائح، و الذي نشر لأول مرة سنة 1304هـ بالقاهرة. ظهرت طبعات أخرى خلال القرن الـرابع عشر. و نشرت مؤخرا موسوعة صغيرة في 3 مجلدات، عن الصوفية بين المشرق و المغرب، و التي تضمنت أكثر من مائة صفحة عن طريقتنا، و عن شيخها و خلفائه.
  ×

أسئلة و أجوبة حول كتب و مراجع في الطريق

 

   

77. الجواب

 

سعدت كثيرا بروابط الجذب التي تشعرون بها نحو هذا الخليفة الأعظم، الذي قال فيه الشيخ سيدي أحمد التجاني: ''ابدءوا بزيارة زاوية سيدي العربي ابن السائح بالرباط قبل زيارتي في فاس''، و ذلك إذن عظيم من الشيخ رضي الله عنه. أما بالنسبة للمعلومات المتعلقة بسيرته الذاتية فهي متفرقة في العديد من كتب الطريق من بينها ''كشف الحجاب'' لسيدي أحمد سكيرج. إلا أن هناك مخطوط لم يصدر بعد للمقدم الكبير سيدي الحجوجي يتضمن قرابة 500 صفحة حول السيرة الروحية و العلمية لهذا الخليفة الأعظم. و بمطالعة كتابه ''البغية'' الذي نشر في حياته، يمكنكم المعاينة، بين السطور، للأوجه الهامة لسلوكه الأمثل و المثالي، التي من المفروض أن تعكس الحياة الروحية لكل مريد تجاني. و أحثكم بالأخص على مطالعة ''المطالب السبع'' التي تبرز العلامات القوية للمريد الصادق الموثوق بالوصول في الآخرة لأعلى عليين نحو ''حضرة القدس''. و أشير هنا أن كتابي (بالفرنسية)

"Le Soufisme Afro Maghrébin aux 19ème et 20ème siècles"

 يشكل اقتباسا مع شرح لـ''المطالب السبع''.
  ×

أسئلة و أجوبة حول كتب و مراجع في الطريق

 

   

78. الجواب

  ×

أبلغكم أن نصي "جواهر المعاني" و "الرماح" مدرجين في نفس المنشور، و هو متوفر لدى مكتبة في الرباط، و أنا على استعداد لإرسالك نسخة، إذا كنت ترغب في ذلك. أما بالنسبة للترجمة بالفرنسية، فأنا لا أعرف أي ترجمة لهذين الكتابين، إلا ما يكون من ترجمة بالإيطالية قيد الإنجاز من قبل مقدم إيطالي: الشيح عبد الصمد. و لكن الفصول الأولى من "بغية" سيدي العربي ابن السائح، التي هي الأخرى لم تترجم، كانت موضوع اقتباس، مع شرح بالفرنسية، نشرته في كتاب تحت عنوان:

"Le Soufisme Afro Maghrébin aux 19ème et 20ème siècles"

هذا هو ما سميته

"les Sept Requêtes"

الذي يلخص الفكر الصوفي كما تصوره الطريقة التجانية و الذي يشكل قمة السلوك المثالي للمريد التجاني.

أسئلة و أجوبة حول كتب و مراجع في الطريق

 

   

79-الجواب

 

لم يتم ترجمة "جواهر المعاني" إلى اللغة الفرنسية، إلا ما يخص عدد قليل من المقتطفات، و مشروع ترجمة إلى الإيطالية من قبل المقدم عبد الصمد. أما بالنسبة للنص بالعربية المصحوب في الهامش بكتاب "الرماح" لمؤلفه السنغالي سيدي عمر الفوتي، تم نشره من قبل "دار الفكر" في مجلدين دون تاريخ. إننا نعمل حاليا على تلك الترجمة، و التي ستظهر عن قريب.  ×

أسئلة و أجوبة حول كتب و مراجع في الطريق

 

   

80-الجواب

  ×

لحد الآن لا توجد ترجمة لكتاب "الرماح"، لكني سمعت أن بعض السنغاليين يودون ترجمة بعض المقتطفات منه.

أسئلة و أجوبة حول كتب و مراجع في الطريق

 

   

81-الجواب

 

ليس هناك، على حد علمي، ترجمة للكتب التي ألفها مقدم القاهرة سيدي محمد الحافظ التجاني. ×

أسئلة و أجوبة حول كتب و مراجع في الطريق

 

   

82. الجواب

   ×

فيما يتعلق بمسألة إصدار مجلة مثال "طريق الحق" الذي كان ينشرها العالم القدير محمد الحافظ المصري، هناك بالتأكيد ضرورة للقيام بذلك، إلا أنه يتطلب تخصصا و وسائل حتى نكون المجلة في المستوى المناسب، على غرار مجلة "دعوة الحق". ومع ذلك، فإننا نعتقد أن ما هو عاجل الآن هو الاكتفاء بالوسائل العملية الحديثة المتمثلة في استخدام المواقع على الأنترنت التي تخول الإتصال الدائم مع العالم بأسره، الشيء الذي دفع الأستاذ القدير ابن سيدي محمد الحافظ، بعد أن اضطر لوقف نشر المجلة بعد وفاة مؤسسها الشهير في عام 1978، إنشاء موقع إلكتروني خاص هام للغاية، و الذي أتاح الفرصة للتواصل مباشرة و بصفة مستمرة مع الزملاء التجانيين و آخرين. من جانبنا، نحن حذونا نفس النهج من خلال فتح إمكانية الوصول، عبر موقعنا على الأنترنت، للأجوبة عن كل الأسئلة التي ترد علينا من جميع أنحاء العالم حول الإسلام بشكل عام والطريقة التجانية على وجه الخصوص، سيما مع الإجابات المتعددة اللغات (العربية، الفرنسية، الإنجليزية) التي نجمعها بالمئات في المنشورات الدورية الموزعة مجانا في مختلف البلدان حسب اللغة المستخدمة؛ و هكذا نوطد التواصل مع القراء لتحقيق المزيد من الاهتمام والوضوح.