أسئلة و أجوبة | حول سنية الطريق


أسئلة و أجوبة حول سنية الطريق

  1. سؤال


  2. هل بإمكانكم أن تعطوني أدلة على أن الطريقة التجانية طريقة سنية؟
    الجواب-1
  3. سؤال


  4. أود أن أعرف ما إذا كان هذا الورد مطابق للقرآن و السنة، و إذا كان من الممكن أن يقرأ كالتالي: ''أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم" (مرة واحدة)، "الفاتحة" (مرة واحدة)، "أستغفر الله"
    (100 مرة)، سورة 33-الآية 56: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" (مرة واحدة)، "اللهم صل على سيدنا محمد و سلم" (100 مرة)، "لا إله إلا الله" (100 مرة)، سورة 37-الآية 180-182: "سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (180) وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ (181) وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (182)" (مرة واحدة)؟
    الجواب-2
  5. سؤال


  6. أنا أخت من ''لاروشيل'' في فرنسا و وأتساءل عما إذا كان هناك حديث ينص على أنه من الممكن ذكر ''صلاة الفاتح'' و ''جوهرة الكمال''. في الواقع، إنه من الصعب جدا أن يثبت المرء أن هذا جزء من الممارسات الإسلامية الروحية لدينا. أليس اتباع النبي هو غرضنا لمحبة الله؟ مارست لمدة سنتين أذكار الطريقة التجانية، لكن الكل يحذرني من خطر ذلك.
    الجواب-3

***



أسئلة و أجوبة حول سنية الطريق

 

   

  1. الجواب
الطريقة التجانية هي طريق روحي، و التي تستند مفاهيمها وسلوكياتها على المصدرين الأصليين للشريعة (القرآن والسنة). الدليل الرئيسي هو أن الورد الذي يقرأ مرتين في اليوم، مثله في ذلك مثل الوظيفة، لا يشتملان إلا على أذكار مقتطفة من القرآن الكريم أو الحديث الشريف للنبي صلى الله عليه و سلم. أذكار أخرى، تقرأ بموازاة ذلك، هي أذكار اختيارية و مبنية هي الأخرى على نفس القواعد. و لتتأكد من ذلك، يمكنك الرجوع لمصنف في فقه الطريقة، هو كتاب سيدي العربي ابن السائح بعنوان "بغية المستفيد"، أي: "رغبة من يريد أن يفهم".
  ×

أسئلة و أجوبة حول سنية الطريق

 

   

2. الجواب

ورد الطريقة التجانية، بالفعل، مبني على تعاليم القرآن و السنة، و هو مكون بشكل موحد غير قابل للتغيير. ويشمل أولا "الفاتحة"، أول سورة من القرآن الكريم و حيث البسملة آية منها، مسبوقة بـ"التعوذ و البسملة" التي أشرتم إليها، ثم "الإستغفار"، فـ"صلاة الفاتح" (أي الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم التي تحمل هذا الإسم). أشرتم في سؤالكم إلى صلاة مختصرة التي لا نعتمدها إلا في حالة اضطرار استثنائي، لأن قراءة "صلاة الفاتح" ضرورية بصفة قطعية. الذكر الثالث من هذا الورد هو "الهيللة"، التي لم تضف إلا أربع سنوات بعد الذكرين السالفين، أي في عام 1196هـ، لأن "الهيللة"، وفقا للسنة، هي أفضل الأذكار، و التي تتطلب تلاوتها تصفية مسبقة بواسطة الذكرين الأولين. أما ما يتعلق بالمراجع القرآنية في الموضوع فهي: بالنسبة للإستغفار، الآية 110 من سورة 4 ("النساء"): "وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا"*، و الآية 56 من سورة 33 ("الأحزاب"): "إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" بالنسبة للصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم. و بالنسبة لـ"الوظيفة" التي تمثل الذكر الثالث، بعد وردي الصباح و المساء، فقراءتها مبنية على حديث مروي عن صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم، سيدنا أبي سعيد الخدري: "من قال "أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم" غفر له ذنبه و إن كان عليه مثل زبد البحر"

* كما هناك آيات أخرى متعددة كـ: سورة نوح (سورة 71) الآية 10-12: "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا(11)وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12)"، و سورة هود (سورة 11) الآية 52: "وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ"، و سورة الأنفال (سورة 8) الآية 33: "وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ".   ×

أسئلة و أجوبة حول سنية الطريق

 

   

3. الجواب

حديث صحيح رواه أبو هريرة، قال فيه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم لقنه نوعان من الأحاديث: نوع مرخص له الإباحة به، و آخر قد يكلفه الكشف عنه حياته حيث لا تستوعبه عامة الناس. يؤكد المفسرون لهذا الحديث على أن تنفيذ التعاليم المشتركة و المفاهيم الأساسية للشريعة و السنة كافية بما يلزم للمؤمن الصادق، باستثناء الصفوة من العباد الراسخين باطنيا و المؤهلين للإرتقاء نحو الأمثل. و من جهة أخرى كان سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم يلقن أحد أصحابه، و هو سيدنا حذيفة رضي الله عنه، علوما مكتومة لم يكن مرخصا للبوح بها. و كان الخليفة سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه يسأله أحيانا عن حالات و مواقف قد يكون أخذها من فم النبي صلى الله عليه و سلم. و من بين صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم نذكر ''الصلاة الإبراهيمية'' التي يتلوها عامة المؤمنين، في حين كان خليفة و صهر النبي صلى الله عليه و سلم سيدنا علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه يتلو صلاة أخرى. و قد لقبه رسول الله صلى الله عليه و سلم بـحارس ''مدينة الحكمة المحمدية'' بقوله: ''أنا مدينة العلم و علي بابها''. كان سيدنا علي يتلو ''صلاة'' تتضمن ألفاظا نجدها في ''صلاة الفاتح''، و كان جزء من تلك الصلاة كما يلي: ''...الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق...'' (انظر كتب ابن الأثير، و ابن قتيبة (في مؤلفه ''مشكل الحديث'')، و ابن الفارس (رسالة في فوائد ''الصلاة'')). و علاوة على ذلك، فكان أصحاب رسول الله رضي الله عنهم يتلون في كثير من الأحيان ابتهالات لم يتعلموها من النبي صلى الله عليه و سلم، دون أي انتقاص من قبل رسول الله صلى الله عليه و سلم. و كان قد سمع يوما صحابيا آخر يدعو بدعاء خاص فأقره عليه. و أحاديث أخرى في نفس المعنى ذكرها الطبراني و الرواة الثقات. و نذكر على سبيل المثال لا الحصر من بين التابعين (خلفاء الصحابة رضي الله عنهم)، سيدنا عمر ابن عبد العزيز رضي الله عنه الذي كان يدعو بابتهالات لم ترد في الأدعية المحمدية المعروفة، و القائمة طويلة. و عن ابنماجة في سننه، كان الصحابي الجليل سيدنا عبد الله بن مسعود يقرأ صلاة خاصة: "اللهم اجعل أفضل صلواتك وبركاتك على أشرف مخلوقاتك، أفضل المرسلين و إمام المتقين، سيدنا محمد". و كانت للإمام الشافعي صلاة خاصة يصلي بها على رسول الله صلى الله عليه و سلم. و لا زالت هذه الصلاة تتلى حتى اليوم في جميع مساجد المغرب: ''اللهم صل على سيدنا محمد عدد ما ذكره الذاكرون و عدد ما غفل عن ذكره الغافلون''.
  ×